أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

إلغاء ربط مساجد بالطاقة الشمسية في جهة الرباط

أعلنت شركة الاستثمارات الطاقة عن إلغاء صفقتين متعلقتين بتأهيل أكثر من 300 مسجد بجهة الرباط –القنيطرة-سلا، في إطار مشروع المساجد الخضراء الهادف إلى خفض استهلاك الطاقة في المملكة.

ويتعلق الأمر بصفقة أولى أعلن عنها الشهر الماضي، تهم إعادة تأهيل معدات الإضاءة والشبكة الكهربائية وتزويد وتركيب سخانات المياه بالطاقة الشمسية لـ90 مسجدا في الرباط، بتكلفة إجمالية تقدر بـ2.8 مليون دهم.

أما طلب العروض الثاني، فيتعلق بإعادة تأهيل معدات الإضاءة والشبكة الكهرباء لـ240 مسجداً بمدن القنيطرة وتمارة وسلا بتكلفة إجمالية تقدر بـ3.8 ملايين درهم.

وقال إعلان الشركة بخصوص إلغاء هاتين الصفقتين إن القرار يأتي بعد انعقاد مجلسها الإداري الأسبوع الماضي برئاسة عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة.

وكان هذا المجلس الإداري قد وافق على ميزانية السنة الجارية، إضافة إلى قرار خروجها من رأسمال الوكالة المغربية للطاقات المستدامة “مازن”.

وتعتبر شركة الاستثمارات الطاقية بمثابة ذراع مالي للدولة تساهم في تحقيق التحول الطاقي في أفق 2020؛ إذ تشارك في الاستثمارات المتعلقة بمشاريع الطاقة المتجددة والنجاعة الطاقية من أجل تخفيض الكلفة.

ودعا عزيز الرباح، بصفته رئيساً لمجلس إدارة الشركة، خلال الاجتماع السالف الذكر، إلى إعداد تصور حول تموقع جديد لها وتحديد دورها في سياق الجهود التي تبذلها الدولة في ما يخص الطاقة المتجددة.

ولم يتم الحسم في الدور الجديد للشركة خلال انعقاد المجلس الإداري الأخير؛ إذ تم تأجيل الأمر إلى المجلس المقبل الذي حدد تاريخ انعقاده في يونيو المقبل.

وكان تقرير للمجلس الأعلى للحسابات قد أشار إلى أن شركة الاستثمارات الطاقية، التي تمتلك فيها الدولة حصة قدرها 71 في المائة، لم تسجل أي حصيلة إيجابية منذ إحداثها سنة 2010.

وتحدث تقرير المجلس عن تموقع غير واضح للشركة، ودعا إلى إعادة تحديده، مشيراً إلى أن النظام الأساسي للشركة يتسم بطابع عام، كما أن المخطط التنموي الخاص بها لم يوضح سبل وآليات تدخلها.

وكانت الشركة قد وقعت مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزارة الطاقة، قبل سنوات، برنامجاً خاصاً بالنجاعة الطاقية في 15 ألف مسجد بالمملكة، للمساهمة في خفض استهلاك الطاقة بـ12 في المئة في 2020، وبـ15 في المائة في 2030.

وعلاقة بموضوع الطاقات المتجددة، ترأس الملك محمد السادس، قبل أسبوع، جلسة عمل خصصت لبحث وضعية تقدم تنفيذ الوكالة المغربية للطاقات المستدامة لبرامج تنمية الطاقات المتجددة بالمملكة.

ومن شأن المشاريع المبرمجة برسم الفترة 2018 -2020 للوكالة أن تمكن من تحقيق الهدف المتوخى برفع طاقات الإنتاج المتجدد إلى 42 في المائة في أفق 2020، لبلوغ المستوى الذي حدده الملك في نسبة 52 بالمائة سنة 2030.

التعليقات مغلقة.