أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

“إيفانكا ترامب” تشيد بإصلاحات حقوق المرأة في المغرب

أشادت مستشارة الرئيس الأمريكي إيفانكا ترامب ، الذي زارت المغرب يومي 7 و 8 نوفمبر ، “بعملية الإصلاح التي قام بها جلالة الملك محمد السادس على مدى السنوات العشرين الماضية ، لا سيما فيما يتعلق بمسألة تعزيز حقوق المرأة وتمكينها الاقتصادي “.

في الواقع ، كانت الإصلاحات الجوهرية التي قام بها المغرب في مجال تعزيز حقوق المرأة وتمكينها الاقتصادي ، محور المناقشات مع الوفد الأمريكي رفيع المستوى ، الذي تألف أيضاً من الرئيس والمدير التنفيذي لمؤسسة تحدي الألفية ، شون كاينكروس ، يشير إلى بيان مشترك تم تبنيه في نهاية هذه الزيارة.

يشير البيان المشترك إلى أنه “في تطبيق الاتجاهات الاستراتيجية لجلالة الملك محمد السادس ، نفذت الحكومة المغربية إصلاحات حاسمة ساعدت المرأة المغربية على الحصول على المزيد من الحقوق والازدهار الاقتصادي”.

مما تم التذكير بهذه الإصلاحات خلال المناقشات ، بما في ذلك إصلاح المدونة في عام 2004 ، وإصلاح قانون العمل في عام 2003 ، ومراجعة قانون الجنسية في عام 2007 ، ورفع التحفظات على اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو) ، حتى دستور عام 2011 ، الذي ينص في المادة 19 منه على أن “الرجل والمرأة يتمتعان بنفس الحقوق والحريات الطابع المدني والسياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي والبيئي ، “تضيف الوثيقة.

في حقيقة أن بعض الإصلاحات الجارية تتلاقى مع “الهدف المشترك المتمثل في تحقيق نمو اقتصادي شامل يرتكز على اتفاقية MCC ومبادئ مبادرة W-GDP” وتشمل هذه “القوانين الهامة” التي اعتمدها البرلمان المغربي ، والتي ستعمل على تحسين حقوق المرأة في الأراضي الجماعية وتمكينها من المشاركة في الفرص الاقتصادية التي تولدها هذه الأراضي ، بما في ذلك القوانين 62.17 و 63.17 و 64.17. “.

انطلاقًا من روح الشراكة الاستراتيجية بين البلدين ، فإن الولايات المتحدة ملتزمة “بمواصلة دعم التزام المغرب بالنمو الاقتصادي الشامل الذي يمكّن المرأة ويدمجها في الاقتصاد المحلي والوطني”. “.

في هذا السياق ، اتفق المغرب والولايات المتحدة ، في جملة أمور على “العمل معاً لدعم تطوير استراتيجية وطنية للأراضي من أجل تعزيز مشاركة المرأة في الاقتصاد من خلال تحسين وصولها إلى الأرض في المغرب”.

وبالمثل ، تقرر إتاحة أموال من “مركز عملائي (MCC)” من أجل “إنشاء مركز لإدماج النوع الاجتماعي لملكية الأراضي” يقوم ، من بين أنشطة أخرى ، “بجمع وتحليل واستخدام” وأضاف البيان المشترك أن البيانات “لدعم تطوير السياسات المستقبلية لزيادة مشاركة المرأة في النمو الاقتصادي المرتبط بالأرض”.

التعليقات مغلقة.