أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

استشهاد الأمين العام للأمم المتحدة في تقريره المنتصر للمغرب بخطاب الملك

أوصى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، في تقريره المرفوع الى مجلس الامن ، والذي نشر يومه الاربعاء، بتمديد مهمة البعثة الاممية الى الصحراء (المينورسو)، لمدة 12 شهرا، إلى غاية 30 أبريل 2019 ، داعيا الجزائر إلى ” مساهمات فعالة في العملية السياسية” وتعزيز انخراطها في العملية التفاوضية.

 

غوتيريس تطرق الى”العواقب السوسيو اقتصادية والإنسانية والأمنية لهذا النزاع الذي طال أمده، والتي ترخي بثقلها على الاندماج الإقليمي أو الشبه إقليمي في زمن “الاعتماد المتبادل” على مستوى العالم “.

وبعد تذكيره بدعم مجلس الأمن للدعوة التي وجهها في أبريل 2017 من أجل “إحياء عملية المفاوضات ، حث غوتيريس الاطراف على مواصلة العمل مع مبعوثه الشخصي الجديد “وفق هذه الروح الجديدة و هذه الدينامية، والانخراط فعليا في عملية التفاوض طبقا للمبادئ التوجيهية التي أرستها قرارات مجلس الأمن”.

واستحضر غوتيريس في هذا التقرير، مضامين الخطاب السامي الذي وجهه الملك محمد الساس، بمناسبة الذكرى الثانية والأربعين للمسيرة الخضراء، خاصة المقتطف الذي قال فيه جلالة الملك ” على المستوى الدولي، يظل المغرب ملتزما بالانخراط في الدينامية الحالية، التي أرادها معالي السيد أنطونيو غوتيريس الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، وبالتعاون مع مبعوثه الشخصي”.

وأشار التقرير إلى أن التزام المملكة يستند إلى المبادئ والمرجعيات الثابتة للموقف المغربي و بينها على الخصوص، رفض أي حل لقضية الصحراء، خارج سيادة المغرب الكاملة على صحرائه، ومبادرة الحكم الذاتي، ودعوة جميع الأطراف التي بادرت إلى اختلاق هذا النزاع الى تحمل مسؤوليتها كاملة من أجل إيجاد حل نهائي له، والالتزام التام بالمرجعيات التي اعتمدها مجلس الأمن الدولي لمعالجة هذا النزاع الإقليمي المفتعل، باعتباره الهيأة الدولية الوحيدة المكلفة برعاية مسار التسوية، والرفض القاطع لأي مقترحات متجاوزة، للانحراف بمسار التسوية عن المرجعيات المعتمدة.

وذكر الأمين العام أن الملك أكد أن المغرب لن يقف “مكتوف الأيدي، في انتظار إيجاد الحل المنشود” بل سيواصل عمله من أجل “النهوض بتنمية أقاليمنا الجنوبية”.

وسجل تقرير  غوتيريس في هذا السياق، أن الاستثمارات المغربية في الصحراء “متواصلة، والعديد من المشاريع تم تنفيذها أو الإعلان عنها”.

 

التعليقات مغلقة.