أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

استعدادات على قدم و ساق لاستقبال لقاح كورونا .

اصبحت مستشفيات المملكة و مراكز القرب تعيش  حالة طوارئ قصوى استعداداً لاستقبال اللقاح المضاد لفيروس كورونا في اليومين المقبلين.

و كشفت مصادر جريدو اصوات  ، أن جل المستشفيات المغربية، تعيش على وقع استنفار غير مسبوق ، حيث تم إشعار الأطر الصحية بالاستعداد وعدم مغادرة منطقة عملهم خلال عطلة نهاية الاسبوع، مع ترك هواتفهم رهن الخدمة.

و أضافت ذات المصادر ، أن المندوبيات الإقليمية أطلقت تداريب واجتماعات خاصة بالأطر الطبية ، في إطار الاستعدادات اللازمة قبيل انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح.
و شرعت هذه المندوبيات حسب مصادرنا ، في تنزيل برنامج التكوين الخاص بحملة التلقيح ضد فيروس كورونا الذي أعدته وزارة الصحة.

هذا البرنامج  سيمتد على يومين لفائدة الأطر الصحية بالاقليم باشراف و تاطير رؤساء مصلحة شبكة المؤسسات الصحية و المسؤولين عن الوحدات الإقليمية لليقظة و الامن الصحي و المسؤولين عن برنامج التلقيح بمندوبيات الصحة.

و يشتمل التدريب على مواضيع ذات الصلة بتدبير اللقاحات لوجيستيكيا منذ تسلمها إلى توزيعها على محطات التلقيح مرورا بالتخزين و النقل مع احترام سلسلة التبريد ، إضافة إلى الجوانب المتعلقة بالنظام المعلوماتي و التطبيق الإلكتروني الخاص بالفئات المستهدفة بحملة التلقيح و كذلك الجوانب التقنية و العلمية لضمان مرور عملية التلقيح في ظروف مهنية جيدة ، كما يشتمل البرنامج على شق خاص بعملية التواصل باعتماد وسائل حديثة متنوعة أعدتها وزارة الصحة لمواكبة هذه الحملة الوطنية الكبرى.

و يشار إلى أن لقاح أسترازينيكا الذي سيتم شحنه إلى المغرب (25.5 مليون جرعة) ، رخصت له وزارة الصحة قبل أسابيع.

وسيسري الترخيص لمدة 12 شهرا ابتداء من 6 يناير 2021 ، ويحمل اللقاح الإسم التجاري كوفيشيلد.

 

التعليقات مغلقة.