أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

استقالة تييري بريتون من المفوضية الأوروبية

في خطوة غير متوقعة، أعلن تييري بريتون، المفوض الفرنسي الحالي للسوق الداخلية في الاتحاد الأوروبي، عن استقالته من منصبه. وذلك عبر رسالة نشرها على حسابه الشخصي في موقع “إكس” اليوم الاثنين.

وأشار بريتون في رسالته إلى أن رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، قد طلبت من فرنسا ترشيح شخصية جديدة لمنصب يُعتقد أنه سيكون له تأثير أكبر من الناحية السياسية. وعبّر المفوض الفرنسي عن استيائه من أن هذه “المقايضة السياسية” تمت لأسباب شخصية، ودون أي مناقشة مباشرة حول الأمر معه.

كما انتقد بريتون قيادة فون دير لاين، مستندًا إلى تجربته خلال الانتخابات الأخيرة للبرلمان الأوروبي، ووصف الوضع في المفوضية بأنه يعكس إدارة مشكوك فيها.

تأتي استقالة بريتون في الوقت الذي تستعد فيه فون دير لاين للكشف عن فريقها القيادي الجديد أمام البرلمان الأوروبي، المُقرر غدًا الثلاثاء.

من جانبها، أكدت فون دير لاين أنها قبلت استقالة بريتون، معربة عن شكرها لتفانيه في العمل، وذلك وفقاً لما أعلنه ناطق باسم المفوضية في بروكسل.

وفي سياق متصل، اقترح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تعيين ستيفان سيجورني، وزير الخارجية المستقيل والمقرب منه، ليحل محل بريتون. يُذكر أن سيجورني هو نائب أوروبي سابق ورئيس سابق لكتلة تجديد أوروبا (رينيو) الوسطية، وقد تم الإشادة ببريتون كونه “مفوضًا أوروبيًا مميزًا.

التعليقات مغلقة.