أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

استكمال ترميم تمثال يوري غاغارين في موسكو”

أصوات

أعلن عمدة موسكو، سيرغي سوبيانين، عن انتهاء المتخصصين الروس من عملية ترميم تمثال يوري غاغارين، الذي يقع في شارع لينينسكي بروسبكت. وفي منشور على قناته في “تليغرام”، أكد سوبيانين أن التمثال، الذي تعرض لأضرار على مر السنين، تم تنظيفه وترتيبه بشكل شامل.

شمل العمل تنظيف قاعدة التمثال من الأوساخ وآثار الطلاء، واستبدال الأجزاء التالفة، ومعالجة الحجر بالشمع، بالإضافة إلى إزالة الصدأ والأوساخ من جسم التمثال. كما تم غسل ألواح التيتانيوم. ولم تقتصر الجهود على الخارج فقط، بل شملت أيضاً الداخل لمساحة قطرها متر واحد.

وفي المرحلة النهائية من الترميم، تم تثبيت نموذج لكبسولة مركبة “فوستوك” الفضائية. وعلق سوبيانين قائلاً: “التمثال المحدث لرائد الفضاء الذي فتح الطريق إلى النجوم للبشرية يُسعد سكان موسكو وزوار العاصمة بجماله وعظمته.”

تجدر الإشارة إلى أن ساحة (كالوجسكايا زاستافا) في شارع لينينسكي بروسبكت قد سُميت ساحة “غاغارين” في عام 1968، تكريما لأول رحلة فضائية له. وقد أُقيم التمثال في يوليو 1980، حيث شهدت المدينة استقبال يوري غاغارين بعد رحلته التاريخية التي تمت في 14 أبريل 1961، والتي كانت بمثابة حدث بارز في تاريخ الفضاء.

ارتفاع التمثال 14 متراً، وهو مصمم ليبدو كالأساس المضلع الذي يرمز إلى إطلاق الصاروخ الفضائي. بجواره يوجد نموذج لمركبة “فوستوك” الفضائية، الذي يحمل النقش الذي يخلد رحلة غاغارين حول كوكب الأرض. وقد تم تصنيع التمثال من 239 عنصرًا من التيتانيوم، المعدن المطلوب بسبب متانته، الذي يستخدم عادة في صناعة الأجهزة الفضائية.

أبدع في تصميم هذا الصرح الفني النحات بافيل بوندارينكو والمهندسان المعماريان ياكوف بيلوبولسكي وفيودور غازفسكي، والمصمم أليكسي سوداكوف.

التعليقات مغلقة.