أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

اسكتلندا تضييق الخِناق على المَغرب وتَقترج تنظيما مشتركا لـ”مونديال” 2030 مع إنجلترا والبكوش يراسل الملك لإحتضان مغاربي مشترك لمونديال 2030

أعلنت اسكتلندا استعدادها مع جارتها إنجلترا لتنظيم “مونديال” 2030، و تسخير إمكانيتها وبنياتها التحتية لاحتضان الحدث،خدمة لملف مشترك.

بريطانيا باتت مستعدة لتنظيم كأس العالم لسنة 2030، نقلا عن “BBC”، إذ قال متحدث باسم تيريزا ماي، رئيسة الوزراء البريطانية، إن الحكومة ترحب بالحديث عن هذا المشروع، لافتا إلى أن هناك إمكانية جيّدة لتحول ملف التقدم من إنجليزي خالص إلى بريطاني، بحيث تنظم البطولة كل من إنجلترا واسكتلندا وويلز وإيرلندا الشمالية.

ورحّب ستيوارت ريغان، الرئيس التنفيذي للاتحاد الاسكتلندي، بهذه الخطوة التي تعد دعما لمخطط “الإنجليز” في احتضان نسخة كأس العالم، وأبدى استعداده لدعم الفكرة وتقاسم التنظيم مع دول بريطانيا، والتي سيتم تدارسها بشكل جدي في قادم الأيام، لتقديم الترشيح الرسمي.

وذكرت صحيفة “the sun” البريطانية أن عرض المملكة المتحدة يلقى دعما كبيرا من مسؤولي البلاد، إلى جانب التأييد من قبل الاتحاد الأوروبي، خصوصا وأن إنجلترا ضاع منها التنظيم سنة 2018، بعد منافسة شرسة من روسيا التي احتضنت الحدث في النسخة الحالية التي توج بها منتخب فرنسا على حساب منتخب كرواتيا بنتيجة 4/2.

وعبّر المغرب عن عزمه مواصلة العمل من أجل نيل شرف تنظيم “مونديال” 2030، بعدما خسر رهان تنظيم نسخة 2026 لصالح الملف الثلاثي المكون من أمريكا والمكسيك وكندا، وسيواصل إنجاز المشاريع التي تقدّم بها في ملف ترشيحه الأخير، ووعد ببذل مجهود مضاعف حتى يكسب أكبر عدد من الأصوات، لكن ذلك تعيقه نية بعض الدول القوية في الظفر بثقة الاتحاد الدولي لكرة القدم، إذ سيكون في منافسة ملف ثلاثي لدول أمريكا الجنوبية، وآخر من بريطانيا العظمى، ناهيك عن نية الصين التي ترغب بدورها في احتضان “المونديال“.

وكانت الأرجنتين وأوروغواي وباراغواي أعلنت بالفعل عن عرض مشترك، لاستضافة نسخة 2030 التي توافق مرور 100 عام على أول بطولة استضافتها وفازت أوروغواي بلقبها، فيما أعلنت دول الجزائر وتونس، دعم المغرب لتنظيم “مونديال” مشترك عن منطقة شمال إفريقيا للسنة نفسها.

في ذات السياق وجه الأمين العام للاتحاد المغرب العربي الطيب البكّوش، دعوة للملك محمد السادس ولرؤساء كل من الجزائر وتونس وموريتانيا وليبيا، بشأن تقديم ملف الترشح المشترك لاحتضان كأس العالم 2030، مؤكدا عزم الإتحاد على “بذل المساعي الضرورية لحشد التأييد لهذا الترشح المغاربي المشترك أفريقيا وعربيا ودوليا” .

وقال الطيب البكّوش، في بلاغ له : “في إطار سعي الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي للدفع بالتعاون المغاربي إلى الأمام في جميع المجالات، بعث الأمين العام لاتحاد المغرب العربي رسائل إلى رؤساء الدول المغاربية الخمس لحثهم على التنسيق من أجل التقدم بملف ترشح مغاربي لتنظيم كأس العالم 2030، والذي يقتضي الإعداد له عدة سنوات” .

ودعا الأمين العام لاتحاد المغرب العربي، زعماء الدول المغاربية إلى “استخلاص الدرس من التجربة المغربية التي حظيت بمساندة جميع الدول المغاربية وتحمس شعوب المغرب الكبير للمبادرة التي قام بها المغرب، قصد التقدم للمحطة القادمة سنة 2030 بترشح مغاربي، خصوصا أن الفيفا أصبحت تغلب الترشحات التشاركية على الترشحات الفردية، وأن الترشيحات القادمة تبدو جميعها تشاركية.

التعليقات مغلقة.