أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

الأطباء يضربون و يهددون بالنزول لشوارع الرباط

 محمد حميمداني 

قرر أطباء القطاع العام خوض إضراب وطني ، لمدة 48 ساعة ، إضافة إلى اعتزامهم تنظيم مسيرة وطنية بمدينة الرباط  .

النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام ، التي دعت إلى تنظيم الإضراب ، يومي الثلاثاء و الأربعاء 25  و 26 ماي 2021 ، و ذلك بجميع المؤسسات الصحية باستثناء أقسام الإنعاش والمستعجلات ، أعلنت أيضا عن عزمها تنظيم وقفة احتجاجية مع مسيرة وطنية بالرباط ، انطلاقا من مقر وزارة الصحة في اتجاه وزارة المالية ، سيعلن عن تاريخها لاحقا ، معلنة استئناف “الحداد المفتوح و الدائم لطبيب القطاع العام بارتداء البذلة السوداء و بحمل شارة 509” .

و قالت النقابة أن هاته الخطوة تأتي “بعد كل ما أبان عنه الأطباء و الصيادلة و جراحو الأسنان بالقطاع العام ، من تضحيات جسام، و تفاني و  نكران للذات ، خلال هذه الظروف العصيبة ، رغم قساوة ظروف العمل في ظل منظومة صحية متهالكة ، وصلت إلى باب الإفلاس بشهادة الجميع ، لا زالت الحكومة المغربية تدير ظهرها و تتنكر لملفهم المطلبي العادل الذي قطع أشواطاً جد متقدمة بشهادة المسؤول الأول عن القطاع في إحدى تدخلاته أمام إحدى اللجان البرلمانية” .

 و شجبت النقابة ما أسمته بالموقف “المبهم” للحكومة في التعاطي مع ملف الأطباء المطلبي محملينها “مسؤولية ما ستؤول إليه الأوضاع مستقبلا” .

و بعد أن سجلت النقابة ما أسمته بالموقف الحكومي “المبهم و العصي على الفهم ، رغم أن الوضع الراهن للمنظومة الصحية و الظرف الصحي ببلادنا ، يقتضيان تحفيز الأطباء و الصيادلة و جراحي الأسنان بالقطاع العام” ، أعلنت استئناف الأشكال الاحتجاجية التي تم تعليقها سابقا .

 و في إطار المزيد من التصعيد هدد الأطباء بتقديم استقالات جماعية و فردية ، معلنين في نفس الوقت مقاطعتهم حملة الصحة المدرسية لغياب الحد الأدنى للمعايير الطبية و الإدارية ، و مقاطعة تغطية كل التظاهرات التي لا تستجيب للشروط الواردة في الدورية الوزارية ، مع الاستمرار في إضراب الأختام الطبية ، و مقاطعة التشريح الطبي . و القوافل الطبية 

و عبرت النقابة عن التزام أطرها بإنجاح حملة التطعيم ضد وباء “كوفيد-19” ، خلال أيام العمل القانونية الخمسة فقط ، أي من الاثنين إلى الجمعة ، داعية وزارة الصحة إلى حذف يوم السبت حفاظا على نجاعة الموارد البشرية المجندة لذلك .

 

 

التعليقات مغلقة.