أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

الأمم المتحدة تمهل (إسرائيل) عاما للانسحاب من الأراضي الفلسطينية

أصوات

أبدت  الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الأربعاء 18 شتنبر، موافقتها على أول قرار تقدمه فلسطين، يطالب بانسحاب (إسرائيل) من الأراضي المحتلة خلال 12 شهرا بأغلبية الأصوات. حيث حصل القرار على 124 صوتًا مؤيدًا، فيما امتنعت 43 دولة عن التصويت، وصوتت (إسرائيل) والولايات المتحدة و12 دولة أخرى ضده.

ومن شأن هذا الإجراء أن يضع إسرائيل في عزلة، قبل أيام من توافد زعماء العالم على نيويورك للمشاركة في دورة الانعقاد السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة.

ويعتبر هذا أول مشروع قرار تتقدم به فلسطين رسميًا منذ حصولها هذا الشهر على حقوق وامتيازات إضافية، منها مقعد بين أعضاء الأمم المتحدة في الجمعية العامة والحق في اقتراح مشروعات قرارات.

هذا ويؤيد مشروع القرار، الرأي الاستشاري الذي أصدرته محكمة العدل الدولية في يوليو الماضي، حيث جاء فيه أن “احتلال إسرائيل للأراضي والمناطق الفلسطينية غير قانوني ويجب أن تنسحب منها”.

وقال الرأي الاستشاري الصادر من أعلى محكمة في الأمم المتحدة أن، “هذا الانسحاب ينبغي أن يحدث في أسرع وقت ممكن”. حيث يحدد مشروع القرار جدولًا زمنيًا على مدى 12 شهرًا للتنفيذ.

ويدعو قرار الجمعية العامة الدول أيضًا إلى “اتخاذ خطوات نحو وقف استيراد أي منتجات منشأها المستوطنات الإسرائيلية، فضلًا عن عدم توفير أو نقل الأسلحة والذخائر والعتاد ذي الصلة إلى (إسرائيل).

وفي سياق متصل قال السفير الفلسطيني لدى الأمم المتحدة “رياض منصور” للجمعية العامة، “لكل دولة صوت، والعالم يراقبنا. أرجو أن تقفوا مع الجانب الصحيح من التاريخ. مع القانون الدولي. مع الحرية، ومع السلام”.

 

التعليقات مغلقة.