أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

الإئتلاف المغربي ضدعقوبة الإعدام يثمن العفو الملكي

بمناسبة عيد العرش 30 يوليوز، أصدر محمد السادس عفوه على 31 من المحكوم عليهم بعقوبة الإعدام، حيث تم تحويل عقوبتهم للسجن المؤبد. وهو قرار ثمنه الائتلاف المغربي ضد عقوبة الاعدام، شبكة البرلمانيات والبرلمانيين والمحاميات والمحامين ، في بلاغ مشترك نشر امس الجمعة .

والائتلاف والشبكتان وهم يثمنون هذا القرار، فإنهم يأملون أن تأتي مناسبات للعفو قريبا لتغلق إلى الأبد ممرات الموت بالسجون وتفرغ من المحكومين بالإعدام.

كما أعربوا عن قناعتها بأن “عقوبة الإعدام لم يعد لها مبرر ضمن الموسوعة الجنائية المغربية، بل أضحت متناقضة مع المقاربة المجتمعية والحقوقية للعقوبة، كما أبان الواقع خطأ من يدعون إليها سواء بمقاربتهم الشعبوية التي تنتصر للغة الثأر، وتدعو صراحة للانتقام بقتل المحكومين بالإعدام، أو بمزايداتهم على الحركة الحقوقية الوطنية والعالمية وبالإساءة لرصيدها النضالي والإنساني، أو بعدم الارتقاء بنقاش مظاهر الجريمة وأسبابها ومجالاتها ومعالجتها من منظور المقاربات السياسية الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية”.

ودعا البيان المشترك الجميع إلى “استيعاب دواعي وأهداف قرارات العفو المتتالية التي نعتبرها في الائتلاف وفي الشبكتين دالة بوضوح على أن الحق الدستوري للحياة لا يمكن أن يتعايش مع الإبقاء على عقوبة الإعدام وأن أعلى سلطة في المغرب تتعلق بثبات بروح وبفلسفة تأويل المادة العشرين من الدستور والتي في اعتقادنا ترمي إلى إلغاء عقوبة الإعدام روحا ومعنى”.

التعليقات مغلقة.