أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

الادعاء يعتبر “ترامب” المسؤول الرئيسي عن أحداث “الكابيتول”

محمد حميمداني

 بعد النجاح في إقناع مجلس الشيوخ الأمريكي بدستورية محاكمة “دونالد ترامب” ، الرئيس السابق للولايات المتحدة الأمريكية عرض المشرعون الديمقراطيون المكلفون بالملف حججهم ، اليوم الأربعاء 10 فبراير ، لإقرار عزله .

 و صوت خلال الجلسة التي جرت للمرة الثانية ، 56 سناتورا مقابل 44 لصالح قرار الشروع في محاكمة “ترامب” .

 و قد جرت أطوار المحاكمة وسط تدابير أمنية جد مشددة ضربت ، يومه الثلاثاء ، حول مبنى “الكابيتول” ، لتلافي الأحداث السوداء التي رافقت تنصيب الرئيس الجديد “جو بايدن” ، في جلسة دامت أربع ساعات ، ناقشت قانونية أو لا قانونية محاكمة رئيس غادر منصبه .

 يأتي كل ذلك بعد أقل من سنة على محاكمته للمرة الأولى ، و يواجه “ترامب” تهمة “التحريض على العصيان” ، من خلال خطابه الذي ألقاه أمام مناصريه قبيل قيامهم باقتحام مبنى “الكابيتول” في السادس من يناير الماضي .

 و لإدانة الرئيس الجمهوري السابق ، يحتاج الديمقراطيون إلى تأييد 17 عضوا جمهوريا في مجلس الشيوخ ، للحصول على غالبية ثلثي أعضاء المجلس ، و هو ما يبدو صعبا ، إذ صوت لصالح القرار 6 من الجمهوريين فقط .

 و كان الادعاء قد اتهم مقتحمي الكونغريس الأمريكي برغبتهم في أسر و قتل مسؤولين منتخبين ، حيث قال إن ” أن “مثيري الشغب أرادوا أسر و اغتيال مسؤولين” .

و طلب الادعاء حينها باحتجاز “جيكوب تشانسلي” ، من أريزونا ، الذي يعد من مروجي نظريات المؤامرة  ، و الذي تم تداول صورته على نطاق واسع و هو  يقف على مكتب “مايك بنس” نائب الرئيس في مجلس الشيوخ .

التعليقات مغلقة.