أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

الباريموتر العربي يرى أن المغاربة راضون عن الجانب الأمني أكثر من الجانب التنموي

المغاربة يثقون كثيرا في مؤسستي الجيش والشرطة

أوضحت نتائج استطلاع للرأي قام به “البارومتر العربي” أن ثلاثة أرباع المغاربة راضون عن الأداء الحكومي في الشق المتعلق بالجانب الأمني، أكثر من الجانب التنموي.

 

التقرير الصادر عن المركز، ومقره الولايات المتحدة الأمريكية، قال إن ثلاثة أرباع المواطنين، أي 74 في المائة، وسموا الأداء الحكومي في باب الأمن والاستقرار ب”الجيد” أو “الجيد جدا”.

أما فيما يتعلق بالتنمية، فإن الأكثر ثراء والأكثر تعليما هم الأكثر تصورا بأن الحكومة تجيد العمل على ملف التنمية. 

على المستوى الجغرافي فقد سجل التقرير أن ثلاثة أرباع المواطنين بجهة بني ملال خنيفرة راضون عن الأداء الحكومي في الشق المتعلق بالحفاظ على استقرار الأسعار، مقارنة مع باقي الجهات.

واعتبر التقرير أن مستوى الثقة قد تحسن عموما منذ عام 2018.

ووفق التقرير فإن المغاربة يضعون ثقتهم في الأجهزة الأمنية بسبب أدائها، وفي هذا السياق فإن 77 في المائة من المواطنين عبروا عن ثقتهم الكاملة في القوات السلحة الملكية.

و72 في المائة من المواطنين يثقون في جهاز الشرطة، وتفاوتت هاته الثقة، ففي أوساط أصحاب التعليم الجامعي بلغت 80 في المائة، وفي صفوف من يمكنهم تغطية نفقاتهم وصلت إلى 79 في المائة، وبين غير الأمازيغ 77 في المائة.

وعلى صعيد تحسين الثقة في الأداء الحكومي يرى 46 في المائة أنهم يرغبون في حدوث الإصلاحات مرة واحدة، فيما يرى 43 في المائةً إنها يجب أن تتم تدريجيا عبر مراحل، بينما يرى 8 في المائة أنه لا حاجة لهاته الإصلاحات.

واعتبر “البارومتر” أن “هذا المستوى من الإلحاح والضرورة الذي يصفه المواطنون يعني أنه ربما يجب أن تفكر الحكومة في إصلاحات أكثر جذرية من المعدل المعمول به حتى الآن، وقد يساعدهذا في تحسين مستويات الثقة في الحكومة”.

التعليقات مغلقة.