أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

البصل وقاية للرجال من الأمراض

جريدة أصوات : إعداد مبارك أجروض

 

للبصل بأنواعه العديد من الفوائد التي لا يعرفها الكثير من الناس، حيث يستخدم البصل في علاج الأمراض والوقاية منها، وقد عرف استخدامه قديما في مجال الطب والعناية بالشعر لما يحتوي عليه من فوائد متعددة للصحة والجمال. فهو يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المهمة والمفيدة للجسم مثل الكربوهيدرات والبروتينات والألياف والفيتامينات والصوديوم والمغنسيوم والفوسفور، وغيرها من العناصر والفيتامينات ذات التأثير السحري على الجسم.

ويفضل تناول البصل صباحا، ليعزز الصحة وبالتالي يقي الإنسان من أنواع كثيرة من الأمراض مثل السرطانات وغيرها.

* تقوية الجهاز المناعي

والبصل من المواد الغنية فيتامين C الذي يعمل علي تحسين المناعة، ويعمل البصل كمضاد للأكسدة، وحماية الجسم ضد الجذور الحرة الضارة.

* فوائد البصل للبشرة والتخسيس

ويحتوي البصل على الكثير من العناصر الغذائية المهمة والمفيدة للجسم مثل الكربوهيدرات والبروتينات والألياف والفيتامينات والصوديوم والمغنسيوم والفوسفور، وغيرها من العناصر والفيتامينات ذات التأثير السحري على الجسم.

* يساعد على تقليل الألم بعد لدغة النحل،

فعندما تلدغك نحلة ضع بصلًا طازجًا على المنطقة المصابة لتخفيف الألم.

* يخفض الكولسترول السيئ،

حيث أظهرت الدراسات التي أجريت في جامعة هونغ كونغ الصينية أن البصل (وخاصة البصل الأحمر) يمكن أن يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول السيئ. وهو بالتالي يشجع على إنتاج الكولسترول الجيد (HDL)، ومن ثم يساعد في الحفاظ على صحة قلبك.

* يزيد امداداتك من الجلوتاثيون

الذي يعد أحد أهم مضادات الأكسدة، حيث تنتج أجسامنا أكثر منه بتناول الكثير من البصل والخضروات الأخرى، مثل القرنبيط والقرنبيط. يمكن لمضادات الأكسدة أن تتجنب السرطان وأمراض القلب وحتى مرض الزهايمر.

* توقف نزلات البرد

حيث يمثل البرد أفضل طريقة لوقف الإصابة بالتهاب البرد وتطور الحلق هي تناول البصل، فيتامين C هو الجاني المسؤول. ولقد منظمة الصحة العالمية أقرت أن البصل يحتوي على خصائص لعلاج وتخفيف أعراض الإنفلونزا والبرد والسعال، واحتقان والتهابات الجهاز التنفسي والتهاب الشعب الهوائية.

* يساعد البصل في الحفاظ على نسبة السكر في الدم.

يحتوي البصل على الكروم الذي يساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم، كما يساعد الكبريت في البصل على خفض نسبة السكر في الدم عن طريق إحداث زيادة في إنتاج الأنسولين.

* يزيل بقع الجلد الداكنة

من خلال خلط عصير البصل بكمية متساوية من خل التفاح يمكن أن يزيل البقع الداكنة على الجلد، عندما يطبق مرتين في اليوم.

* يعد البصل من الخضروات الغنية بالكيرسيتين

والذي يعد ضروري للمساعدة في تجنب أو علاج الحالات الصحية المزعجة مثل جلطات الدم، والتهاب شعبي، والحمى، وداء السكري، والربو.

* البصل يعمل على إزالة السموم

حيث يحتوي البصل على الكثير من هذه الأحماض الأمينية، لذلك فإن البصل وسيلة ممتازة لإزالة السموم.

* البصل قد يساعد في الوقاية من السرطان

وخاصة السرطان الذي يصيب غدة البروستاتا حيث تشير الدراسات إلى أن تناول البصل بانتظام لنوع عائلة الخضروات (الكراث والثوم والبصل) قد يساعد في الحد من الإصابة بسرطان البروستاتا. فهو بالإضافة إلى ذلك يحتوي على مركب يسمى called quercetin، الذي يلعب دورا مهما في الوقاية من السرطان.

* يساعد على الحفاظ على صحة الدماغ

حيث تشير الدراسات إلى أن استهلاك البصل يمكن أن يساعد الحفاظ على صحة المخ، كما أن البصل يحتوي على ثاني كبريتيد الأليل “زيت البصل” حيث يعمل هذا الزيت بطريقة تشبه الطريقة التي يساعد بها الأنسولين في توازن مستويات السكر في الدم.

* منشط طبيعي

فوائد البصل للصحة الجنسية معروفة، حيث يزيد من مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم، ويمكن أن يساعد في زيادة القدرة على التحمل الجنسي. ويعتبر عصير البصل من أقوي المنشطات الجنسية للرجال، ويمكنك تقطيعها وقليها في الزيت وأكلها مع العسل في الصباح، هذا الخليط يحمل قيمة كبيرة جدا.

* مقاوم للشيخوخة

ويعتبر البصل غنيا بالمواد الكيميائية الغنية بالكبريت، ومضادات الأكسدة، فيتامينات (A-C-E) تكافح الأضرار الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية الضارة وتبقي البشرة خالية من التجاعيد، وتبقيها ناعمة ونضرة.

إن تدليك البشرة بعصير البصل الطازج يساعد على زيادة الدورة الدموية، ويحسن من المظهر العام للجلد، فيضفي إليه مظهر أكثر شبابا.

وقد استخدم البصل لتخفيف وعلاج الالتهابات، لكن حذر الأطباء من الإفراط في تناوله، حيث يسبب الغازات والانتفاخات وتقلصات المعدة، والقيء والغثيان، خاصة من يعانون من حرقة مزمنة أو مرض ارتجاع المعدة.

التعليقات مغلقة.