أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

البيان الثاني للرأي العام حول مبادرة الإستشارات القانونية بالمجان التي تقوم بها جمعية المحامين المغاربة و من أصول مغربية الممارسين بالخارج

مازالت الجهود تبدل و مازال السادة المحامون والسيدات المحاميات لجمعية المحامين المغاربة و من أصول مغربية الممارسين بالخارج في تجاوبهم ووقوفهم بجانب إخوانهم المغاربة المقيمين داخل و خارج المغرب، و ذلك لتزويدهم و بالمجان بالمعلومة القانونية عناية بهم وحماية لحقوقهم وحرياتهم في وقت الازمة الصحية بسبب جائحة (كوفيد 19) التي اصابت عدد كبير من شعوب دول العالم.

حالة الطوارىء الصحية أثرت و بشكل كبير على حريات و حقوق الناس، الشيء الذي الزمنا بتحمل المسؤولية والقيام بمبادرة إنسانية محضة لخدمة الجالية المغربية بالخصوص والإنسانية جمعاء على وجه العموم.

فمند بداية شهر أبريل 2020 والمحامون والمحاميات في تواصل دائم و تجاوب مستمر مع كل من كان في حاجة للدعم القانوني. 56 محامي و محامية ممارسين بأربعة عشر دولة (14) عبر العالم ( المانيا و ايطاليا و اسبانيا و فرنسا و هولندا و فنلانديا وتونس و الجزائر و لوكسمبورغ وكندا و الولايات المتحدة الامريكية وبلجيكا و انجلترا و اوكرانيا) وراء هواتفهم من أجل الإرشاد و التوجيه و تقريب المعلومة القانونية لكل أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج و كذا للمغاربة العالقين بدول العالم.

فاذا كان شهر أبريل قد أسفر عن اكثر من 2228 استشارة وبمعدل 75 استشارة في اليوم، فشهر ماي لا يقل عليه بكثير بحيث وصلت الاستشارات إلى 2087 ليكون المجموع 4315 استشارة في ضرف شهرين من عمر المبادرة.

 

بالنسبة لمواضيع الاستشارات فجلها تمحورت حول قضايا متنوعة منها ما هي ناتجة عن الحجر الصحي وأخرى عادية والتي نلخصها في ما يلي:

– استشارات حول تسوية الوضعية.
– استشارات حول تجديد الاقامة في ظل الحجر الصحي.
– استشارات حول صلاحية التاشيرة للمغاربة العالقين بالخارج.
-استشارات حول وضعية المغاربة العالقين بالخارج الخاصة بالعودة والمساعدات الإدارية و المعنوية.
– استشارات حول وضعية افراد الجالية المقيمة بالخارج العالقين بالمغرب.
-استشارات حول انتهاء مدة صلاحية الاقامة قبل وأبان وبعد الحجر الصحي.
– وضعية الحاصلين على تأشيرة التجمع العائلي قبل إعلان الحجر الصحي ولم يستطيعوا الدخول إلى دول الاستقبال مع احتمال أن تنتهي صلاحية مدة التأشيرة.
– استشارات متعلقة بقضايا الشغل، فسخ للعقود والطرد المؤقت و الموضوعي والتعسفي الناتج عن إعلان حالة الحجر الصحي.
-استشارات حول المساعدات وحول السكن و حول أداء أجرة الكراء والنتائج المترتبة عن عدم تأديتها والتداوي والتسجيل في البلديات.
– استشارات حول توقف الأنشطة التجارية والصناعية والتي استوجبت تدخل الزملاء لفض النزاعات اغلبيتها مع اجراء و مالكين كما هو الشأن بتونس.

اتصالات من ليبيا لبعض المغاربة العالقين الذين استشارونا بخصوص الخروج من ليبيا عبر حدود تونس.
اتصالات من العاملات الموسميات التي أفصحت عن حالات ومعانات خطيرة جدا و مؤلمة تتطلب التدخل السريع للحد من ذلك.
اتصالات من الطلبة المغاربة باوكرانيا وولاء أمرهم ضحايا الخروقات القانونية التي تعرضوا لها والحالة المأساوية التي يعيشونها جراء المشاكل المتعلقة بالجامعات.

اتصالات من بعض الطلبة المغاربة بكلية الطب بتونس عالقين بالمغرب، موضوعها عودة الدراسة والامتحا نات بتونس و عدم تمكنهم من العودة لمتابعة دراستهم بسبب الحجر الصحي وتعليق الرحلات الجوية.

وحسب الدول، تتصدر اسبانيا قائمة
الدول ب 739 و تليها في المرتبة الثانية دولة ايطاليا ب 589 وفي المرتبة الثالثة دولة فرنسا بمجموع 368 و تليها انجلترا ب 164 و الولاياة المتحدة ب 65 و بلجيكا ب 42 و تونس ب 29 الجزائر ب 25 و المانيا ب16 و كندا ب 15 و هولندا ب 14 و أوكرانيا ب 11 و لكسمبورج ب 07 و فنلانديا ب 03.

فيما يخص مصدر المكالمات فقد توصل السيدات و السادة المحامون بمكالمات من جميع انحاء العالم. وبغض النظر عن الدول المشار اليها اعلاه، فهناك اتصالات كثيرة من المغرب و جلها للمغاربة المقيمين بالخارج العالقين بالمغرب وكذلك من المغاربة العالقين بالخارج. كما توصلنا بمكالمات من طرف المغاربة العالقين بدول أخرى كليبيا مثلا. نشير كذلك أن الصدى الطيب و الانساني الذي حضيت به المبادرة عبر شبكة التواصل الاجتماعية فالسيدات والسادة المحامين لم يبخلوا أبدا عن الاصغاء لكل المكالمات التي توصلوا بها من إخواننا في الجزائر و تونس وغيرها من الدول العربية.

وعلى ضوء الاستشارات التي توصلنا بها و اطلاعا على المواضيع و الحالات التي تجاوب معها السادة و السيدات المحاميين يمكن ان نستخلص ما يالي:

1- فيما يخص المغاربة المقيمين خارج الوطن و العالقين بالمغرب، نجدد و نؤكد مرة ثانية انه من اللازم اتخاد الاجراءات الحاسمة من أجل عودتهم إلى ذويهم و أن يكون ذلك في القريب العاجل. وفي هذا السياق، على المتدخلين في تنظيم العودة مراعاة الأولويات مع اعطاء الأسبقية للاشخاص ذوي الارتباطات العاجلة و ذوي الامراض المزمنة.

2- على السلطات المغربية و بالأخص شرطة الحدود، أن لا تمنع افراد الجالية من الدخول بسبب انتهاء صلاحية رخصة اقامتهم أثناء الحجر الصحي،تماشيا مع قرار الحكومة الإسبانية تمديد صلاحية رخص الاقامة، نفس الشيء بالنسبة لأصحاب التأشيرة. وفي هذا السياق، نشير انه من الضروري ربط التواصل مع دول الاستقبال او خلق لجان ذات طابع قانوني مع كل بلدان الاقامة، حتى لا يفقد مواطنينا الذين انتهت صلاحية إقاماتهم أثناء الحذر الصحي وذلك حماية لحقوقهم كمقيمين شرعيين. فنحن نرى من الضروري إصدار فورا دورية خاصة بهذا الشأن من وزارة الداخلية وتعميمها على شرطة الحدود وعرضها على الرأي العام .

3- نشير كذلك و نؤكد عليه مرة ثانية، أنه من الضروري تكثيف العمل الدبلوماسي مع دول الاستقبال لتفادي الأضرار الوخيمة التي يمكن أن تصيب افراد الجالية المغربية جراء حالة الطوارىء الصحية. فمن الإشكاليات التي توصلنا بها هي حالات النساء الحوامل اللواتي بقين عالقات بالمغرب ومنهن من وضعن بالمغرب، الشيء الذي سيخلق مشكلا كبيرا بحيث لا يمكن للأم أن تعود لبلد الاستقبال صحبة ابنها لكونها ملزمة للجوء لمسطرة التجمع العائلي.

4- وعلى صعيد المساعدات، فهناك نداء من مغاربة العالم وبالأخص العائلات المعوزة التي تطالب وطنها الأم أن يوليها نفس العناية التي أولاها لمغاربة الداخل.

5- فيما يخص المغاربة العالقين بالخارج ومن أجل الحد من المعاناة التي يعيشها عدد كبير منهم، نناشد السلطات المعنية بتكثيف الجهود للحسم في هذا الموضوع بغية الحد من معاناة إخواننا العالقين بالخاج وبالتالى العودة إلى أهلهم في القريب العاجل. كما تود الجمعية التأكيد على أن هؤلاء المغاربة يعيشون معاناة صعبة ويوجدون في وضع مؤلم ويتطلبون اهتمامًا فوريًا دون تأخير.

6- من جهة اخرى، نطالب السلطات المعنية أن تولي اهتماما خاصا للطلبة المغاربة العالقين بالمغرب واللذين يتابعون دراستهم بكلية الطب بتونس نظرا لاستئناف الدراسة والامتحانات في ذلك البلد لتمكينهم من العودة لاقسامهم في القريب العاجل.

7- على السلطات المعنية أن تولي اهتماما خاصا و سريعا في شأن الطلبة المغاربة باوكرانيا نظرا للمشاكل المتعلقة بالجامعات.

8- حسب المعطيات التي توصلنا بها فقضية بعض الموسميات المغربيات بجنوب اسبانيا هي جد مؤلمة وخطيرة حسب قول بعض المسؤولين و تتطلب تدخلا سريعا للحد من المعانات الأليمة المعاشة هناك و بالتالي تيسير العودة للعالقات هناك بعد نهاية مدة العقد.

و اخيرا، وحتى لا تفوتنا الفرصة تغتنم جمعية المحامين المغاربة و من أصول مغربية الممارسين بالخارج برئيسها وكل أعظائها للتنويه بالقرارات و المجهودات التي قام و يقوم بها المغرب تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة محمد السادس نصره الله لحماية المواطنين المغاربة من جائحة كورونا و على التكفل والدعم المادي والمعنوي الذي قدمه لرعاياه بالداخل و الخارج.

وختاما لهذا البيان، لا يبقى لجمعيتنا إلا ان تتقدم بتعازيها الحارة للعائلات المغربية كانت في الداخل أو في الخارج، ضحايا جائحة كوفيد 19 طالبين من الله عز و جل أن يرحم أمواتنا وان يغفر لهم وان يرزق اهلهم ودويهم الصبر و السلوان.

التعليقات مغلقة.