أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

البيجيدي بتطوان يتهم السلطات بعرقلة تاسيس الجمعيات و المعارضة تقول إن توظيفها سياسي

 

محمد حميمداني

 

اتهم حزب العدالة و التنمية المغربي السلطة المحلية بتطوان بعرقلة عملية تأسيس و تجديد مكاتب الجمعيات بالمدينة ، فيما وصفت أطراف سياسية معارضة توظيف الجمعيات بأنه سياسي .

جاء ذلك خلال لقاء جمع “محمد ادعمار” ، البرلماني عن حزب العدالة و التنمية بعدد من الجمعيات الناشطة بالمدينة ، حمل خلاله السلطة المحلية بتطوان مسؤولية ما أسماه “عرقلة” تأسيس الجمعيات .
من جهته أكد “سعيد مسلم” ، في تدوينة له عبر مواقع التواصل الاجتماعي  حصول اللقاء ، مبرزا أنه جاء في إطار ما أسماه الاستماع إلى “معانات الجمعيات” في مرحلتي تأسيس و تجديد المكاتب .
أوساط معارضة اعتبرت اللقاء الذي جمع النائب البرلماني “إدعمار” بالجمعيات بمثابة إعلان حالة تأهب في صفوف الجمعيات التابعة للبيجيدي استعدادا للانتخابات المزمع تنظيمها سنة 2021 .

و كانت وزارة الداخلية ، قد أصدرت بتاريخ 21 شتنبر الماضي ، مذكرة وجهتها الى ولاة وعمال الجهات و الأقاليم ، حول إعداد و تنفيذ ميزانية الجماعات الترابية برسم سنة 2021 ، أكدت فيها على نقل اختصاص منح الدعم المتعلق بالأنشطة الثقافية و الرياضية و الفنية المخصص للجمعيات ، إلى السلطات اللامركزية التابعة لوزارة الداخلية بمجموع التراب الوطني ، لقطع الطريق على توظيف الجمعيات في الاستحقاقات الانتخابية .

في نفس السياق ، يشار إلى أن مصالح وزارة الداخلية كانت قد شرعت في افتحاص شامل لملفات الدعم المقدم للجمعيات بطنجة ، قبيل الانتخابات المقررة سنة 2021 ، علما أن غالبيتها تنتمي لحركة “التوحيد و الإصلاح” و حزب البيجيدي الحاكم بالمغرب .  

      

 

 

التعليقات مغلقة.