أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

البيجيدي يتهم الداخلية بالتقاعس في حماية المجالس الجماعية

على اثر الاحداث التي عرفها مجلس جهة الرباط الاربعاء 9 أكتوبر، اتهم فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب وزارة الداخلية بالتقاعس في حماية المجالس الجماعية التي يشرف على تسييرها في العديد من المدن.

وقال نور الدين بوطيب، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، ردا على سؤال تقدم به فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب، بخصوص “ضمان ظروف انعقاد دورات المجالس المنتخبة”، إن “السلطات العمومية لم تتقاعس في حماية المجالس المنتخبة من أعمال الشغب والعنف”.

وأوضح بوطيب أن “القوانين المنظمة للجماعات الترابية تعتبر رئيس المجلس هو المخول قانونيا للسهر على حسن سير الجلسات”، مضيفا أن القانون نفسه “أوكل للمجالس الترابية إمكانية طرد كل شخص من بين الحضور يخل بنظام سيرها أو يعرقل مداولاتها أو لا يلتزم بمقتضيات القانون، وذلك باتخاذ مقرر دون مناقشته بالأغلبية المطلقة للأعضاء الحاضرين”.

وأشار الوزير المنتدب إلى أن إقرار المشرع لمبدأ حضور السلطة يهدف بالأساس إلى “اطلاع السلطات على سير أشغال المجالس المنتخبة والسهر على حسن سيرها، فضلا عن التدخل إذا اقتضى الأمر ذلك بعد طلب رئيسها من أجل الحفاظ على سير الجلسات”.

وللتذكير، فقد كان مجلس الرباط الاربعاء 9 اكتوبر مسرحا لتبادل السب والاتهامات بين مستشاري البيجيدي والبام تطورت الى اعتداءات جسدية.

التعليقات مغلقة.