“التضمين العروضي” تحولات البنية في الشعر العربي المعاصر للناقد “محمد الطحناوي” جديد إصدارات منشورات دائرة الثقافة بالشارقة
ضمن سلسلة “نقد”، صدر للباحث الدكتور “محمد الطحناوي”، كتاب نقدي جديد موسوم ب”التضمين العروضي، تحولات البنية في الشعر العربي المعاصر”(2022)، عن منشورات دائرة الثقافة بالشارقة، ويأتي هذا الإصدار الجديد، ضمن مبادرة التعاون المشترك بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل بالمملكة المغربية ودائرة الثقافة بحكومة الشارقة بدولة الامارات العربية المتحددة، والتي تسعى من خلالها دار الشعر بمراكش إطلاق سلسلة من الإصدارات النوعية، في أبواب (ترجمات، نقد، إبداع، أنطولوجيات) لإغناء المكتبة المغربية والعربية بالعناوين الإبداعية وترجمات ونقد، تستقصي أسئلة الشعر وقضاياه، وتنفتح من خلاله على جغرافيات شعرية كونية من مراكش، مهد الحداثة الشعرية المغربية.
وبعد كتاب “توربينا:” أشعار من مدونة حياتي” ضمن سلسلة ترجمات للشاعر والمترجم إدريس الملياني، وديوان “ذاكرة الياسمين” للشاعر رضوان صابر، (2022) وديوان الشاعر رشيد منسوم “وَداعاً أَيُّهَا الدَّغَل،مَرحباً أَيَّتُهَا الفأس” (2021)، ضمن الانفتاح على شعراء ينتمون الى شجرة الشعر المغربي الوارفة؛ يأتي إصدار الباحث “محمد الطحناوي” ضمن انشغال دار الشعر بمراكش بأسئلة النقد الشعري المغربي وقضاياه. واختار الباحث الدكتور محمد الطحناوي لكتابه، أحد القضايا الاستشكالية في سياق الحضور النصي وتحولات البنية والدلالة في الشعر العربي المعاصر، عبر استقراء شعرية التضمين العروضي؛ من خلال تجاوز الكثير من التضمينات، التي لم تستحضر القافية، ضمن امتدادات الدلالة والتركيب، وفي غياب الوعي النقدي بفهم الظاهرة الشعرية المعاصرة.
رؤية جديدة، يقترحها هنا الناقد الطحناوي، في استحضار لحاجة معرفية تطلبتها “الفاعلية الشعرية، التي كانت محكومة بمعايير ترفض استمرار الدلالة في التدفّق”. لكن معطيات تتعلق بالجدة، فيما تطرحه بنيات الإيقاع في الشعر المعاصر، وما أسست له على مستويات تتعلق بالنسق النحوي، وتحريره من كيانه المغلق، وأيضا الأسئلة الجديدة التي أمست تساءل بلاغات الخطاب، جميعها أضحت تطرح دعوة لتجديد “الواقع النصي الجديد للتضمين”. فتأمل هذه الظواهر الأخرى الجديدة، كالقافية والتدوير، والتركيز على محورية القافية على ضوء مستجداتها في المثن الشعري المعاصر، وإعادة النظر في شعرنا العربي القديم، من كوة ما تفتحه سياقات بلاغة الخطاب المحدثة..
إن اختيار هذا الكتاب النقدي للباحث محمد الطحناوي، جزء من إنشغال عميق بقضايا وأسئلة الشعر المغربي والعربي، ضمن منظورات مختلفة، تحاول جاهدة أن تلامس صلب الأسئلة، والإشكالات العميقة لخطابنا الشعري. ولعل المتتبع للنقاش النقدي الدائر، حول شعرية التضمين العروضي، يؤسس لهذا الأفق من خلال حلحلة العديد من اليقينيات والبديهيات، التي تحكمت في مقارباتنا لهذه الظاهرة، في المنجز الشعري العربي القديم والمعاصر. وحين اختار الباحث الطحناوي خوض غمار هذه المغامرة النقدية، فهو يستحضر أن ظاهرة التضمين قد شغلت حيّزا مهما من النقاش النقدي القديم والمعاصر، لارتباطها بوحدة البيت في النقد القديم، والوحدة العضوية في النقد الحديث، الى جانب القصور في الدراسة النصية لها، وفي فهم الحضور المعاصر لها داخل المنجز الشعري المعاصر.
التعليقات مغلقة.