أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

“التكوين الشرطي والقضائي كرافعة أساسية لتحقيق المحاكمة العادلة” محور يوم دراسي بالقنيطرة

عبد الله بلعجل

بمدينة “القنيطرة”، نظم “المعهد الملكي للشرطة” و”المعهد العالي للقضاء”، يومه الثلاثاء 30 ماي الحالي، يوما دراسيا في موضوع: “التكوين الشرطي والقضائي كرافعة أساسية لتحقيق المحاكمة العادلة”.

 

يندرج تنظيم هذا اليوم الدراسي في سياق تنزيل البرامج السنوية للتكوين الأساسي والتخصصي لفائدة موظفات وموظفي الشرطة بمختلف رتبهم ودرجاتهم.

المحاكمة العادلة والعدالة الجنائية محاور أساسية ركزت عليها ندوة شرطية قضائية بالقنيطرة
المحاكمة العادلة والعدالة الجنائية محاور أساسية ركزت عليها ندوة شرطية قضائية بالقنيطرة

خلال هاته الفعالية تم توقيع مذكرة تفاهم بين “المعهد الملكي للشرطة” و”المعهد العالي للقضاء”، بهدف تعزيز قنوات التعاون بين المؤسستين في مجالات التكوين المهني والقانوني، عبر تبادل الخبرات والتجارب في مجال تطوير البرامج الدراسية والأساليب البيداغوجية المعتمدة في تكوين موظفات وموظفي الأمن الوطني وسلك القضاء، ضمن مقاربة أكاديمية تعزز ثقافة الالتزام بقيم المحاكمة العادلة والعدالة الجنائية.

 

كما شملت فقرات هذا اليوم الدراسي تقديم مجموعة من المداخلات والعروض الأكاديمية، تناولت محاور متعلقة بإدماج منظومة حماية حقوق الإنسان ضمن التكوين الشرطي والقضائي، فضلا عن مراعاة ضوابط المحاكمة العادلة والحماية القضائية والقانونية للفئات المجتمعية الخاصة، من قبيل الأحداث والنساء، وتدعيم دور الدليل العلمي والأخلاقيات المهنية وقيم الشفافية ضمن مسار المحاكمة العادلة.

 

وقد استفادت من أشغال هذا اليوم الدراسي الأفواج المتدربة من الملحقين القضائيين وعمداء الشرطة، إلى جانب أطر يمثلون المجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئاسة النيابة العامة، ومختلف المديريات المركزية التابعة للمديرية العامة للأمن الوطني والمعهد العالي للقضاء.

التعليقات مغلقة.