أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

التمويل المبتكر: يعادل القوة الشرائية لتخفيف الضغط على ميزانية الدولة

الشراكات بين القطاعين العام والخاص هي أدوات تمويل مبتكرة للاستثمارات التي تعتمد عليها الحكومة لتخفيف الضغط على الميزانية العامة.

و لتفعيلها ، سيكون من الضروري تسريع اعتماد مشروع القانون ، الذي يهدف إلى سد الثغرات في التشريعات القائمة.

ومن الصعب على نحو متزايد إغلاق ميزانية الدولة مع وجود عجز في الميزانية يقترب من الهدف المتمثل في 3 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي ، بالنظر إلى الإصلاحات الرئيسية التي أجريت وخاصة في القطاعات الاجتماعية.

وبالتالي ، فإن أصعب ممارسة للحكومة تتمثل في تمويل نفقاتها ، وخاصة الاستثمار ، دون زيادة العجز.

الحل الذي تم تقديمه في العامين الأخيرين في قوانين المالية هو استخدام “آليات تمويل جديدة” بالإضافة إلى الخصخصة والإدارة النشطة للأصول العامة.

كجزء من عام 2020 PLF ، تخطط الحكومة لتوفير 12 مليار درهم من التمويل من هذه “الآليات المبتكرة” والتي من بينها الشراكة بين القطاعين العام والخاص (PPP).

في الواقع ، يعد تعادل القوة الشرائية وسيلة لكيان قانوني عام يمكن أن يكون وزارة أو شركة عامة أو قريبًا هيئة محلية للاستفادة ، في إطار تعاقدي ، “قدرات الابتكار والتمويل للقطاع الخاص” و لتبادل المخاطر الكامنة في المشاريع.

ويمكن لـ “الشخص العام” بالتالي أن يعهد إلى المشغل الخاص كامل عملية تنفيذ مشروع طريق سريع أو ميناء ، على سبيل المثال ، من تصوره إلى استغلاله ، وبالطبع عبر تمويله.

مما يحدد عقد تعادل القوة الشرائية أيضًا كيفية قيام السلطة العامة بالدفع (جزئيًا أو كليًا) المتعلق بالمشروع وفقًا للمعايير المحددة مسبقًا.

يجب أن تعلم أن عقد PPP يختلف عن الإدارة المفوضة:

  • في عقد الإدارة المفوض ، يتم تعويض القطاع الخاص من خلال مدفوعات المستخدمين ، بينما في عقد تعادل القوة الشرائية ، يتم تعويض الشريك الخاص بالكامل أو بالأغلبية بواسطة الكيان العام. الصيغ المختلطة ممكنة ، مثل التنازلات التي تتلقى الإعانات العامة.
  • تقاسم المخاطر: في سياق الإدارة المفوّضة ، يدير المفوض الخدمة المفوّضة على مسؤوليته الخاصة ومع بذل العناية الواجبة ومن ناحية أخرى ، في سياق عقود تعادل القوة الشرائية ، يتم تقاسم المخاطر بين الطرفين ويفترض كل خطر فقط من قبل الطرف القادر على السيطرة عليه في أحسن الأحوال.

يمكن أن يكون هناك عدة أنواع من تعادلات القوة الشرائية حسب القطاع والبنية التحتية التي سيتم تمويلها.

و يمكن أيضا أن يتراوح ذلك بين الإيجار البسيط من قبل الهيئة العامة من خلال دفع رسوم الإيجار لآليات أكثر تعقيدًا.

مما سيكون تأثير مثل هذه الآلية محسوسًا فورًا على ميزانية الدولة وأموال المؤسسات العامة التي يكون نشاطها رأسماليًا كتخصصها في تطوير البنى التحتية.

وسيتم توفير الخدمة العامة وفقًا للجدول الزمني الذي حددته السلطة العامة ، لكن قد يتم توزيع تأثيره المالي على ميزانية الدولة على مدار عدة سنوات.

وبالتالي ، فإن هذه الآلية تقلل من الضغط على الدين العام ، لأنه في حالة عدم توفر الأموال ، سيضطر الكيان العام إلى اللجوء إلى الدين ، وهو ليس ترتيب الوضع المالي للبلد. .

يجري تعديل القانون الحالي
بالنسبة للكثيرين ، فإن تعادل القوة الشرائية ليس آلية جديدة لأنه منصوص عليه في قانون صدر في عام 2015.

ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من هذا القانون ، لم يلبي استخدام تعادل القوة الشرائية الحماس المتوقع لعدة أسباب منها:

  • سوء فهم وعدم استيعاب هذه الآلية الجديدة لإدارة النظام العام ، ولا سيما فيما يتعلق بالجزء المتعلق بتفسير القوانين التي تحكم تعادل القوة الشرائية.
  • استبعاد بعض الكيانات العامة من نطاق القانون ، لا سيما السلطات المحلية.
  • عدم وجود هيئة مركزية مسؤولة عن وضع برنامج شراكة وطني.
  • بطء بعض الإجراءات ، خاصة تلك المتعلقة بالعروض غير المطلوبة والإجراء التفاوضي.

لإزالة هذه القيود والسماح لآلية الشراكات بين القطاعين العام والخاص بالقيام بدورها كاملاً ، تقوم لجنة المالية في مجلس النواب بدراسة مشروع قانون (46.18) لتعديل القانون الحالي الممثلين ومحمد بنشابون ، الذي قدم مشروع القانون في البرلمان في أغسطس الماضي ، يأمل في اعتماده قبل نهاية العام.

تجري هذه الفاتورة لتغييرات التالية من:

  • توسيع نطاق الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتشمل السلطات المحلية وتجمعاتها وهيئاتها لتشمل جميع الأشخاص المعنيين.
  • إنشاء “لجنة شراكة وطنية بين القطاعين العام والخاص” برئاسة الحكومة مخولة ، في جملة أمور ، ببرنامج سنوي أو متعدد السنوات لتعادل القوة الشرائية ولتحديد الشروط والطرائق لاستثناءات القانون المحتملة في مسألة ولا سيما إجراء التقييم المسبق والإجراء التفاوضي.
  • تبسيط عملية العرض التلقائي وتوضيح شروط اللجوء إلى الإجراء التفاوضي.
  • مواءمة أحكام القانون مع أحكام القوانين القطاعية التي تنص على استخدام عقود تعادل القوة الشرائية.

الشراكة بين القطاعين العام والخاص كخطوة أولى…

وتأمل الحكومة أنه مع هذه التغييرات في التشريعات ، سيتم إضفاء الطابع الديمقراطي على استخدام تعادل القوة الشرائية مما سيتيح لها تخفيف ميزانية الدولة خاصة في المشروعات التي تتطلب جهداً استثمارياً كبيراً مثل البنية التحتية (الطرق / الطرق السريعة والموانئ والمطارات وخطوط السكك الحديدية …)

لكن في انتظار نتيجة هذا الإصلاح ، تدرس الحكومة الشراكات بين القطاعين العام والخاص. يمكن للكيانات العامة ، مثل CDG ، التي تتمتع بموارد مالية وخبرة كبيرة ، كجزء من عقد شراكة ، أن تلعب دور المستثمرين الماليين وتساهم في تحقيق المشاريع.

وبعبارة أخرى ، يمكن التماس الكيانات العامة لتمويل الاستثمارات المتوقعة بالفعل في قوانين المالية لعام 2019 و 2020 ، مما سيسمح للميزانية العامة بتوفير المال…

سامية دالي يوسف

التعليقات مغلقة.