أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

الحافيظي يوقع عن المكتب الوطني للماء والكهرباء اتفاقيات تعاون في الدورة 7 بموريتانيا

التأمت مؤخرا الدورة السابعة للندوة العامة للجنة المغاربية للكهرباء (الكوميليك)، بالعاصمة الموريتانية نواكشوط ، تحت شعار “الشبكات الذكية من أجل تسريع إدماج الطاقات المتجددة في منظومة الطاقة المغاربية”. أشغال هذا الحدث المغاربي ، تمحورت حول رهانات وآثار إدماج الطاقات المتجددة على استغلال الشبكات وتنفيذها التقني، كما خصص هذا الاجتماع لتقييم حصيلة أنشطة الكوميليك برسم سنة 2018، و عمل اللجان خصوصا ، فضلا عن عرض الانشطة المقررة لعام 2019.
اللجنة المديرية للكوميليك ضمت المدراء العامين للشركات الوطنية المغاربية للكهرباء، في مقدمتهم السيد عبد الرحيم الحافظي، المدير العام المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب الذي اقترح بهذه المناسبة إنشاء لجنة يسند لها ترجمة التوصيات المنبثقة عن الدراسات التي أجرتها مختلف اللجان إلى خارطة طريق مع تتبع إنجازاتها.
وعلى هامش هذا المؤتمر، أجرى السيد الحافظي في اطار التعاون الثنائي، محادثات مع المدير العام للشركة الموريتانية للكهرباء حيث اتفق الطرفان على وضع إطار أنجع للتعاون يتم التركيز فيه على تطوير الربط الكهربائي بين المغرب وموريتانيا وكذا التعاون في مجال التوزيع. كما أجرى نقاشات مع المدراء العامين للشركة التونسية للكهرباء والغاز والشركة الموريتانية للكهرباء.
وأجري الحافظي كذلك مناقشات مع سفير صاحب الجلالة بموريتانيا حول تطوير التعاون بين البلدين خاصة في مجال الكهرباء.
اللجنة المغاربية للكهرباء-الكوميليك التي أسندت لها مهمة دراسة القضايا ذات الاهتمام المشترك في مجالات إنتاج ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية وتحديث وتنسيق الإجراءات بين بلدان المغرب العربي، تم إحداثها سنة 1974، بمبادرة من المكتب الوطني للكهرباء، الشركة التونسية للكهرباء والغاز والشركة الجزائرية للكهرباء والغاز. وفي سنة 1975، بعد ذلك تم انضمام الشركة الموريتانية للكهرباء ثم تلتها سنة 1989، الشركة العامة الليبية للكهرباء عقب إحداث اتحاد المغرب العربي في فبراير 1989.

التعليقات مغلقة.