أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

الحقاوي: فيديو اغتصاب تلميذة بنجرير مهين .. كفى من هذا السلوك

أقرت بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والأسرة والتنمية الاجتماعية ، بالعجز المسجل في مجال حماية المرأة، واصفة فيديو اغتصاب تلميذة من طرف عشريني في الفضاء العام والذي ينضاف الى حادث اعتداء الحافلة المماثل بالدار البيضاء في غشت الماضي ، والذي تسربت وثيقته إلى فضاء الأنترنت وهز الرأي العام المغربي، بالمهين ، وتابعت بقولها : “مع كامل الأسى والأسف، هناك في كل يوم اعتداءات وعنف يمارس على النساء .

واعتبرت الوزيرة أن الفيديو الذي يوثق محاولة الاغتصاب، “يطرح إشكالية تمنيع المراهقين والشباب  من الانحراف في مرحلة التنشئة ، وتأمين الطريق العام وتأطير المجتمع بأكمله نحو السلوك المدني المتحضر قبل ، وأثناء وبعد إعمال القانون ” .

وأكدت الحقاوي على أنه تم وضع سياسة عمومية مندمجة للمساواة تجسدت في الخطة الحكومية للمساواة “إكرام” في نسختيها الأولى والثانية، والتي تؤسس لفعل تشاركي لإرساء ثقافة احترام الغير، ونبذ التمييز، والمساواة في الحقوق.

وذكرت الحقاوي بأن المغرب ومن خلال دستور 2011 دعا إلى ترسيخ المساواة والنهوض بحقوق النساء المغربيات، حيث أكد على حظر جميع أشكال التمييز التي قد تعيق هذه المساواة، خاصة تلك المبنية على النوع الاجتماعي، وتعزز ذلك باعتماد الخطة الوطنية للديمقراطية وحقوق الإنسان، التي تجسد الإرادة الوطنية الجماعية في توفير آليات مستدامة لترسيخ أسس دولة القانون، وتعزيز مسلسل الإصلاح والتقويم.

التعليقات مغلقة.