أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

الداخلية تقرر قطع ذبر استخدام الحشيش في الانتخابات.

محمد حميمداني

إجراءات جديدة من المنتظر أن تعرف طريقها إلى نصوص القوانين الانتخابية بغاية قطع الطريق على الريع الانتخابي و تبييض أموال الأموال من خلال الانتخابات .

الإجراءات الجديدة التي من المنتظر أن تعرضها وزارة الداخلية على البرلمان في دورة استثنائية ، تهدف إلى قطع ذبر استعمال أموال “الحشيش” و الصفقات المشبوهة خلال العمليات الانتحابية  .
قرار يعتبر ضربة قوية موجعة من تحت الحزام ل “مافيا استخدام الصفقات المشبوهة في تمويل و تدبير العمليات الانتخابية ، و شراء أصوات الناخبين و تبييض الأموال و التستر عن هاته الصفقات المشبوهة تحت قبة المجالس المنتخبة .

خطوة تندرج في إطار تدعيم الترسانة القانونية و ترسيخ الشفافية المعززة لتطور المسار الديمقراطي في المغرب ، و تجفيف متابع المال المحصل عليه بطرق غير شرعية و المروج من خلال هاته العمليات الانتخابية .

لجنة الداخلية ، في شخص رئيسها ، هشام لمهاجري ، قالت أن الخطوة تم التوافق حولها مع الأحزاب السياسية ، خلال جلسات المشاورات التي أجرتها وزارة الداخلية مع هاته الهيئات السياسية استعدادا  للاستحقاقات الانتخابية المزمع تنظيمها سنة 2021 .

كما أنها تأتي ضمن سياق وضع قوانين تحدد سقف المصاريف المتعلقة بإدارة العمليات الانتخابية ، و نلزم المشاركين بتقديم بيانات مفصلة عن مصادر هاته الأموال الموظفة خلال هاته العمليات ، من خلال تقديم جرد للنفقات الانتخابية و وسائل إثبات الصرف .

و للإشارة فالمرسوم المعمول به يحدد سقف النفقات الانتخابية في 30 مليون سنتيم  بالنسبة لانتخاب أعضاء مجلس المستشارين ، و 15 مليون سنتيم بالنسبة لانتخاب أعضاء مجالس الجهات ، و 6 ملايين سنتيم بالنسبة لأعضاء مجالس العمالات و الأقاليم ، و 5 ملايين بالنسبة لانتخاب أعضاء مجالس الجماعات .
و تهدف العملية المتوافق حولها إلى مراقبة صرف الأموال الانتخابية بغاية محاربة الفساد الانتخابي ، من خلال علميات التتبع و التدقيق المالي ، سواء في مصادر الأموال أو النفقات الانتخابية لجميع المترشحين و المترشحات ، عبر تعيين مراقب مالي لهاته العمليات ، و ألزام الجميع بفتح حساب بنكي خاص بهاته العلميات يكون موضع مراقبة .

التعليقات مغلقة.