أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

 الدورة الثالثة عشر للأيام العلمية الدولية للجمعية المغربية لأمراض الدواجن(AMPA)

أصوات

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، يوم الجمعة الماضي الموافق لـ 11 أكتوبر 2024 بالرباط، افتتاح الدورة 13 للأيام العلمية الدولية للجمعية المغربية لأمراض الدواجن(AMPA). وذلك أيام (11 و12 أكتوبر) بحضور كل من (مثل عن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) بالمغرب، ورئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية (كومادير)، بالإضافة إلى  مهنيين وخبراء وطنيون ودوليون.

هذا ويأتي تنظيم هذه الأيام العلمية، في إطار جهود الجمعية المغربية لأمراض الدواجن، التي تسعى باستمرار إلى أن تكون حلقة وصل بين الأطباء البياطرة في القطاع العام والخاص والأساتذة الباحثين في مجال صحة الدواجن.

وفي سياق متصل، تعمل الجمعية ذاتها، كهيئة استشارية لدى السلطات العمومية عند الحاجة، بشكل فعال في التكوين المستمر، إذ تعتبر جسرا للتعاون مع الجمعيات والمنظمات الوطنية والدولية ذات الأهداف المماثلة.

وتهدف هذه التظاهرة العلمية، إلى تعزيز البحث العلمي، وتبادل الخبرات بين المهنيين في قطاع الدواجن، عبر مناقشة أحدث التطورات والتحديات التي يواجهها هذا القطاع على المستويين الوطني والدولي، بالإضافة إلى تقديم البدائل المتاحة للمضادات الحيوية قصد توعية الأطباء البيطريين.

وصرح الوزير الوصي على قطاع الفلاحة، بأن قطاع تربية الدواجن يوظف سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، أكثر من نصف مليون شخص، بالإضافة  إلى تزويد السوق بأكثر من 800 ألف طن من اللحوم البيضاء وحوالي 8 مليارات بيضة.

وفي سياق متصل، فقد سلطت الأضواء خلال هذا الحدث، على موضوع شائك، يتمحور حول “مقاومة المضادات الحيوية في ضيعات الدواجن”، وهي قضية  “باتت  تشكل  مصدر قلق كبير في الأوساط العلمية على المستوى الدولي، نظرا لتأثيراتها على صحة الإنسان”.

إلى جانب ذلك، فقد تناول المشاركون أيضا، الحلول البديلة للمضادات الحيوية، مع تسليط الضوء عل أهمية التأطير الصحي في الضيعات الفلاحية، ودوره المحوري في الحد من انتشار مقاومة المضادات الحيوية.

كما تمت مناقشة فوائد استخدام اللقاحات في المحاضن والتطورات في التشخيص الجزيئي المبكر للأمراض، بالإضافة إلى  تنظيم ورشات تطبيقية حول تقنيات تربية الدواجن وآليات التشخيص الجزيئي، مما يوفر للمشاركين فرصة للتفاعل مع أحدث التقنيات والممارسات في هذا المجال.

 

التعليقات مغلقة.