أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

الراشيدية: المديرية الجهوية للفلاحة تحتفي بالنساء القرويات

خلدت المديرية الجهوية للفلاحة لجهة درعة -تافيلالت، الاربعاء 14 مارس بمقر المكتب الاقليمي للاستثمار الفلاحي لتافيلالت اليوم العالمي للمراة تحت شعار: ادماج  مقاربة النوع  ضمن مشاريع التنمية الفلاحية.

الاحتفال عرف مشاركة ازيد من 100 امراة يمثلن التعاونيات والجمعيات النسائية الناشطة داخل الاقاليم الخمسة المكونة لجهة درعة تافيلالت: ميدلت، تنغير، زاكورة، ورزازات والراشيدية.

وفي كلمة له بالمناسبة، اشاد داوود فانيسي باسم المديرية بدور المراة، مشيرا الى ان هدا اللقاء يعد مناسبة ليس فقط للاحتفاء بانجازات ومكتسبات النساء في مجال التنمية الفلاحية، ولكن يشكل مناسبة ايضا لابلاغ مطالبهن بخصوص تحسين اوضاعهن. وفي نفس السياق، اكد ان المراة ساهمت بشكل فعال  في مختلف الانشطة الفلاحية والانشطة الفلاحية الموازية على مستوى كافة سلاسل الانتاج والتقييم سواء في المناطق الجبلية  او على السهول.

وبعد عرض شريط مؤسساتي من انتاج المكتب الاقليمي للاستثمار الفلاحي، قدم محمد حيمي، مهندس فلاحي، عرضا ابرز من خلاله  وضعية والافاق المستقبلية لمشاريع المديرية الجهوية للفلاحة في اطار برنامج المغرب الاخضر مركزا على الخصوص على دليل الاجراءات المتعلق بادراج مقاربة النوع  ضمن مخطط مشاريع الدعامة 2.

من جهتها اشادت فاطمة جاري، مهندسة فلاحية، بالجهود التي تبدلها النساء القرويات وعلى راسهن رئيسات التعاونيات اللواتي عملت الى جانبهن من اجل تنفيد العديد من المشاريع والانشطة المدرة للدخل وبخصوص ادماج مقاربة النوع ضمن مشاريع التنمية الفلاحية، سلطت السيدة جاري الضوء على منهجية تفعيل هده المقاربة وعلى التنمية وتقييم المشروع الفلاحي.

وقد تناول الكلمة بعد دلك ممثلات عن المديرية الجهوية للفلاحة  بميدلت وعن مكتب الاستثمار الفلاحي لورزازات حيث تمحورت بالاساس  حول اهم المشاريع المنجزة  في مجال ادماج مقاربة النوع لفائدة النساء.

وبالاضافة الى تقديم شهادات لبعض النساء القرويات، شهد الحفل نقاشا مثمرا اثار مجموعة من التساؤلات  المتعلقة بمسالة المساواة بين الجنسين في اماكن العمل، استقلالية المراة ومشاركتها في التنمية السوسيو اقتصادية لجهة درعة تافيلالت.

التعليقات مغلقة.