أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

الرباط..انطلاق التشاور لاعداد خطة وطنية لحقوق الإنسان والسيدا

محمد عيدني

انطلقت يومه الاثنين بالرباط اشغال بالرباط، ورشة تشاورية حول الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان وداء فقدان المناعة المكتسبة 2018-2021.

الورشة التشاورية المنظمة بدعم من برنامج الأمم المتحدة لمحاربة الإيدز والصندوق العالمي لمحاربة السيدا، والسل والملاريا، تأتي تبعا للجولة الأولى التي جرت في يونيو-يوليوز 2018، وقضت بإنجاز لقاءات مع شركاء، وكذا التركيز على الأشخاص الذين يعيشون مع الإيدز، والساكنة الرئيسية التي ساعدت على إعداد مذكرة تأطيرية للاستراتيجية الجديدة.

وتستهدف الورشة التشاورية ستين مشاركا يمثلون مختلف الشركاء المغاربة والاجانب المعنيين، ترمي إلى اقتسام التجارب الرئيسية وخلاصات الاستشارات واللقاءات الميدانية، وتجميع الاحتياجات والانتظارات الخاصة بالأطراف المعنية، والتأشير على الأهداف ومحاور تدخل الاستراتيجية الجديدة.

يشار إلى أن بلورة الاستراتيجية الجديدة تندرج في إطار المخطط الاستراتيجي الوطني لمحاربة السيدا 2017- 2021، التي تنص في محاورها الرئيسية على احترام حقوق الإنسان، والنوع، والإنصاف والتي جرى الإفصاح عنها عبر نتيجة الأثر 3 الرامية إلى تقليص التمييز تجاه الأشخاص الذين يعيشون مع الداء والساكنة الهشة.

وتنبني الاستراتيجية الوطنية حول حقوق الإنسان وداء فقدان المناعة المكتسبة على المكتسبات السابقة، وتروم إرساء مناخ موات لأجرأة المخطط الاستراتيجي الوطني وأخذ إشكاليات الوصم بالعار والتمييز الذي يطال الأشخاص الذين يعيشون مع الإيدز والساكنة الرئيسية بعين الاعتبار، بغية تحسين الولوج إلى الخدمات الصحية لاسيما في ما يتعلق بالإيدز.

وتعمل ذات الاستراتيجية أهداف التنمية المستدامة والتصريح السياسي 2016 حول توجهات برنامج الأمم المتحدة لمحاربة الإيدز 2016-2021، الرامية إلى تسريع المحاصرة لبلوغ نتيجة (صفر إصابة بالسيدا، صفر وفاة نتيجة الداء، وصفر تمييز) والقضاء على الإيدز متم 2030.

للاشارة، فان الورشة من تنظيم المجلس الوطني لحقوق الانسان ووزارة الصحة.

التعليقات مغلقة.