أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

الساحل: المغرب يتكفل بدراسات الجدوى اللازمة لاستكمال خطة الاستثمار المناخي

اعلن الملك محمد السادس عن التزام المملكة المغربية بالتكفل بدراسات الجدوى اللازمة لاستكمال خطة الاستثمار المناخي لمنطقة الساحل.

ففي خطاب وجهه إلى المؤتمر الأول للجنة المناخ الخاصة بمنطقة الساحل، الذي افتتح أشغاله اليوم الاثنين بنيامي (النيجر).، اكد الملك على اهمية اطلاق مخطط الاستثمار المناخي بالنسبة لمنطقة الساحل، وبرنامجها الإقليمي ذي الأولوية والذي سيكمل عقد المشاريع الحيوية بل والضرورية، التي شُرع فعليا في تنفيذها.

وهكذا اعلن عن التكفل بدراسات الجدوى اللازمة لاستكمال هذه الخطة.

وبامكان  الجنة أن تعول على دعم مركز الكفاءات للتغير المناخي في المغرب، لاسيما في ما يتعلق بتعزيـز قدرات أعضائها. فهذا المركز، الذي أنشئ في سنة 2014، يعد فضاءً للتميز الوطني والقاري في مجال تطوير ونشر المعارف والممارسات الفضلى المرتبطة بالتغيرات المناخية.

كما ذكر الملك بالمخاطر المناخية التي تتهدد منطقة الساحل معروفة ويعلمها الجميع. فهي تمس حياة السكان اليومية، وتؤثر سلباً على التنمية الاجتماعية والاقتصادية، وعلى الاستقـرار الإقليمي.

واكد الملك  أن العدالة المناخية ينبغي ألا تظل مجرد شعار أجوف، بل يجب أن تصبح مطلباً أساسياً بالنسبة إلينا جميعاً، بما يتيح لشعوبنا الاستفادة الآمنة من الموارد الأساسية، وهو ما سيجنب شبابنا أسباب اليأس، ويقيهم من الوقوع في شرك المنظمات الإجرامية والإرهابية.

التعليقات مغلقة.