أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

السعودية أفقدت المغرب أزيد من 20 صوتا و”الفيفا” غاضبة من إفريقيا لدعمها ملفه

تقارير إعلامية ذهبت الى أن أن السعودية لعبت دورا حاسما في خسارة المغرب لفرصة تنظيم كأس العالم 2026، اذ عملت على استقطاب أزيد من 20 صوتا من البلدان الأسيوية، لصالح الملف الثلاثي.

الى ذلك قال الصحافي التونسي محمد كريشان، على صفحته في تويتر، “يعارضون المرشح القطري في “اليونيسكو” و يصطفون مع المرشحة الفرنسية.. ثم يعارضون المغرب في احتضان كأس العالم و يصطفون مع أمريكا. انهم عرب و أعضاء في “جامعة الدول العربية”!!!” ، وحصل الملف المغربي على 65 صوتا مؤيدا لملفه مقابل 134 صوتا لصالح الملف الثلاثي تضم عددا كبيرا من الأصوات العربية والأسيوية، التي ساومتها المملكة العربية السعودية لصالح الولايات المتحدة الأمريكية.

لائحة الدول العربية التي خذلت المغرب وصوتت للملف الأمريكي

خسر المغرب فرصة تنظيمه لفعاليات كأس العالم 2026 بفارق شاسع ، بعدما صوت لملفه 65 دولة فقط مقابل 134 ( أكثر من الضعف ) لصالح الملف الأمريكي المشترك (كندا، المكسيك، الولايات المتحدة)، وهو ما شكل صدمة للمغاربة، خصوصا بعد كشف الفيفا للائحة الدول العربية التي امتنعت عن التصويت للمغرب بالرغم من قربها الجغرافي والمشترك العقدي والتاريخي واللغوي ، ما يؤكد عم جدوى التحالفات والشراكات التي تم الإعلان عن بعضها اقليميا وقاريا .. وصوتت لصالح الملف المغربي 12 دولة عربية هي: الجزائر، مصر، ليبيا، موريتانيا، سلطة عمان، فلسطين، قطر، السودان، سوريا، تونس، اليمن.

في حين صوتت 7 دول عربية للملف الأمريكي المشترك وهي: الكويت، لبنان، السعودية، الامارات، البحرين، العراق، الاردن.

وحسب ما جاء في نتائج الفيفا فإن إيران هي الدولة الإسلامية الوحيدة التي امتنعت عن التصويت ولم تمنح صوتها لأي ملف.

من جهة أخرى، أفاد مصدر جد مطلع، أن غضبا شديدا، انتاب مراكز القوة، داخل الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” من الاكتساح الكبير الذي حققه المغرب في صفوف البلدان الإفريقية، حيث حصل على 41 صوتا من إفريقيا لوحدها، وهو ما لم يرق أباطرة “الفيفا” .

الدول الإفريقية التي صوتت لملف المغرب : (41 صوتا ) هي :

الجزائر – أنغولا – بوركينا فاسو – بوروندي – الكاميرون – إفريقيا الوسطى – التشاد – جزر القمر – الكونغو – الكونغو الديموقراطية – الكوت ديفوار – دجيبوتي – مصر – غينيا الإستوائية – إريثريا – إثيوبيا – الغابون – غامبيا – غينيا بيساو – كينيا – ليبيا – مدغشقر – مالاوي – مالي – موريطانيا – جزر الموريس – النيجر – نيجيريا – رواندا – ساو طومي – السنغال – جزر السيشل – الصومال – جنوب السودان – السودان – سوازيلاند – تانزانيا – الطوغو – تونس – أوغندا – زامبيا

الدولة الإفريقية التي صوتت للملف المشترك : (11 صوتا )

البنين – بوتسوانا – كاب فيردي– ليسوثو – ليبيريا – الموزمبيق – ناميبيا – سييرا ليون – جنوب إفريقيا – زيمبابوي– غينيا ، التي قيل أن أن حكومة البلاد تلقت باستغراب خبر تصويت ممثلها في الفيفا لصالح الملف الأمريكي-الكندي-المكسيكي لتنظيم مونديال 2026 لكرة القدم على حساب المغرب، خلال مؤتمر الفيفا الذي جرى الأربعاء بالعاصمة الروسية موسكو، وأن الحكومة ستطلب تفسيرات وإيضاحات من رئيس جامعة غينيا لكرة القدم الذي مثل بلاده خلال حفل التصويت، مركزا على العلاقات الثنائية المتميزة بين كوناكري والرباط وعلى الموقف الغيني المؤيد للمغرب والأولوية التي تعطيها غينيا للبلدان الإفريقية في كل المحافل الدولية ، ولا يعرف ما إذا كان ذلك للتمويه والمجاملة أو أن في المسألة ” بيع للماتش ” ؟.

بينمامنعت غانا من التصويت .

التعليقات مغلقة.