أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

السفارة الفرنسية بالرباط تطلق مشروع “السفارة الخضراء”

محمد عيدني

بمناسبة اليوم العالمي للبيئة الذي يصادف كل سنة الخامس من شهر يونيو، وبحضور السيد عبد الأحد الفاسي الفهري، وزير اعداد التراب الوطني والتعمير والسكنى وسياسة المدينة، والسيد جون فرانسوا جيرو، سفير فرنسا لدى المغرب، تم يومه الثلاثاء تقديم مبادرة “السفارة الخضراء” من قبل السيدة لوسيا مانيو، مكلفة بمهمة في وزارة اوروبا والشؤون الخارجية.

المبادرة تعتبر دليلا على التزام فرنسا والمغرب بمحاربة الاحتباس الحراري وبحماية البيئة والحفاظ على التنوع البيئي اذ تم تصميمها عملا بروح نداء طنجة وتسليم الرئاسة بين فرنسا والمغرب بين مؤتمري المناخ، كوب 21 بباريس وكوب 22 بمراكش.

ويهدف مشروع “السفارة الخضراء” والذي تم اطلاقه سنة 2015 من قبل وزارة اوروبا والشؤون الخارجية ووكالة البيئة والتحكم في الطاقة الى خفض انبعاثات الغاز المسببة للاحتباس الحراري والتقليل من استهلاك الطاقة من خلال تطوير آليات دعم الطاقة المتجددة بالإضافة إلى تثقيف اطر السفارة حول طرق التقليل من استهلاكهم اليومي للطاقة.

ومنذ الاعلان عن مشروع “السفارة الخضراء”، عملت سفارة فرنسا، بالاضافة الى الشبكة القنصلية، والثقافية والمدرسية المتواجدة بالمغرب على الانخراط ضمن هذا المشروع. وهو الانخراط الذي تم ترجمته عبر اعتماد مختلف هذه المرافق على مخططات عمل يتم تحيينها باستمرار وترمي الى ضمان تجانس وانسجام المشروع مع السماح بضمان تتبع الاعمال المنجزة وتقييمها انطلاقا من ارقام ملموسة.

للاشلرة، فان السفارة الفرنسية بالمغرب تربطها عدة اتفاقيات بالمقاولات المغربية. وتخص هذه الاتفاقيات مجالات اعادة تدوير الورق والنفايلت الالكترونية، والمحافظة على التنوع ومراعاة الموارد الطبيعية. وفي هذا الصدد، تمت اعادة تهيئة المخيم الدبلوماسي سنة 2017 عن طريق خلق فضاء اخضر يمتد على مساحة 1700 متر مريع ، الى جانب غرس نباتات محلية تعرف بقلة استهلاكها للماء ، مع اعتماد السقي بالتنقيط الى غير ذلك من المنجزات التي تبرز حرص السفارة الفرنسية بالمغرب على تنفيذ مختلف مراحل مشروعها ‘السفارة “الخضراء.

التعليقات مغلقة.