الشاي “أو أتاي” في تصور الشعراء الأمازيغ بمنطقة “تازناخت” Atay zv uswingm n imdyazn imazivn n tsga n tznaxt
الباحث والإعلامي الحسن اعبا
قبل الخوض في تفاصل هدا الموضوع الشيق، أريد أن أقول بأن موضوع الشاي سبق أن تناوله الشعراء الامازيغ بمنطقة تازناخت؛ لكن هذا الشعر او هذه القصائد لم تدون للأسف الشديد من هنا أخدت قلمي ودونت ما يكفي من القصائد التي تتحدث عن “اتاي” او الشاي وهكذا استطعت ان اجمع اكثر وازيد من 300 قصيدة شعرية امازيغية عند مختلف الشعراء الامازيغ الدين ينتمون للمنطقة، سواء تعلق الامر بشعراء.فن اسايس او احواش.او عند الشعراء الموسيقيين ..روايس.او عند الاخرين الدين يميلون الى الشعر الكتابي.
قبل ذلك نتساءل أولا ..كيف دخل الشاي الى المغرب؟،ثم ما رد العلماء والشعراء على هذه الثورة التي أحدثها الشاي او اتاي في المغرب..، ثم ماهو تصور الشاعر الأول الدي سنبدا به ..الرايس الحسين بن ءيحيى ؤتزناخت حول الشاي او اتاي .هدا ماسنراه في الحلقة الأولى من هدا الموضوع الشيق. اولا وقبل كل شيء وقبل ان اتطرق الى هدا الموضوع الجميل الرائع لابد ان اقول بان الشاي او بالامازيغية..اتاي..يعتبر من الثرات الشعبي الامازيغي بل له عاداته واعرافه وطقوسه وخاصة في المناطق الجبلية.فكيف ادا ظهر هدا المشروب الغريب العجيب..ومتى ظهر في المغرب..وماراي الشعر والمثل الشعبي الامازيغي في الشاي…حسب كتاب حكاية الشاي The story of tea، بدأ شُرب الشاي في إقليم يونان الصيني في عهد مملكة شانگ، كمشروب دوائي قبل ٣٠٠٠سنة.
ومن هناك، انتشر شراب الشاي إلى سيچوان، حيث يُعتقد أنّ الناس بدأت بغلي أوراق الشاي واستخراج سائل مركّز دون إضافة أوراق أخرى أو غيرها من الأعشاب، وبالتالي بات يُشرب الشاي المرّ كشراب منبّه. وقد عُثر على أدلّة أثريّة عام ٢٠١٦ تشير إلى أنّ الإمبراطور چينگ هان (زينگ خان) في چي-آن قد قدّم الشاي كشراب مُسكر في القرن ٢ قبل الميلاد، أي قبل ٢١٠٠ سنة تقريباً.في الواقع بدأ استهلاك مشروب الشاي في تايلاند كمشروب ديني من قبل قبائل التاي قبل ٥٠٠٠ سنة، أو باسمهم القديم “الصاي” أو “التساي”، كلمة تساي أو تاي بلغة الأيّوطايه (اللغة التايلاندية القديمة) معناها السيد أو الملك، وبالتالي نقل مزارعوا إقليم يونان إنتاج وزراعة نبتة الشاي عن تايلاند باسم نبتة شعب التساي، التي تحوّلت لاحقاً مع الشعوب الفارسيّة إلى التشاي (چاي. حوالي ٨٠٠ ق.م بدأ الرهبان الصين باستهلاك الشاي مدّاً للقدرة على الصلاة لأطول وقت ممكن، واستمرّت العادة مع رهبان البوذيّة وبالأخصّ مع طريقة الزن (تسن)، كما اتّخذ الشاي مكانة دينيّة مميّزة في عاصمة البوذية التبتيّة المقدّسة “لاسا”.
في المغرب اشتُهر الشاي (أتاي عن الفرنسية) في القرن ١٨، بعد أن قدّم مبعوثون فرنسيّون هدايا فدية للسلطان العلوي مقابل إطلاق سراح أسراهم، وكان بين الهدايا أكياس شاي وسكّر.ومند تلك الفترة والمغاربة يشربون الشاي وخاصة عند الطبقة الميسورة انداك قبل ان ينتقل الى العامة من المغاربة.نعم لقد تحدث الشعر الامازيغي بمنطقة تازناخت عن اتاي.او.الشاي ولعل اعدب قصيدة واطربها هو ماوجدناه عند الشاعر او الرايس الحسين بن ءيحي ؤتزناخت في قصيدته الرائعة التي تحمل عنوان..اد ءيشاشك ربي لميزان..اليكم ادا هده القصيدة ثم بعد دلك سنقوم بتحليلها وسنكتشف من دلك كله.كيف تصور الشاعر .اتاي.او الشاي ثم ماهو الشاي او.اتاي المفضل عنده.
اد ءيشاشك ربي لميزان
اد ءيشاشك ربي لميزان ءيسنمت اوا
الوشارت ناف د مديغ نخلوت اوا
اح ؤهوي شوراك اوا
ءيني بارك الله ربي لاسرار اوا
ءيسمغيد كولو ءييگر ليتشين اوا
نكي وارگاغ ءيزد لجنت اغ نلا اوا
اكولو لمالايكا ضورنتاغ اوا
ايويد واضو ن توجوت ءينغاغ اوا
ءيلا صنبل ءيلا واضو ن لمسواك اوا
اح ؤهوي شوراك اوا
لحنا ءيفوكات ربي غ لغيار اوا
ازار ءيضلان أراد ءيس ياقما ياوا
ءيميك ن تضارين ءيگان لقياس اوا
اسرس ءيقمان ءيسكرد داغ تاونين اوا
ؤكان ءيرشم تيضوضين ن ؤفوس اوا
اح اتادصا زون ءيگان لفلوس اوا
ءيني بارك الله ربي لاسرار اوا
ءيني بارك الله ربي توخسين اوا
ازوند ءيزمين ن وارگان ءينوان اوا
ءيني زوند لخاتم ءيگان لقياس اوا
اتيط ءيضلان القلب اكم ءينغان اوا
اتاسانو اياحبيب اغن توت اوا
اتوتاغ س ؤدمر ءيگان ؤمليل اوا
ازوند رخام اوليدي اغ ءيرواس اوا
اح ايات تونزا غ ءيگي ن والن نس اوا
ازين اعلا مايكرزن تورتيت اوا
ءيگا گيس ليقامت ءيگان لاعطرش اوا
ءيگان لويزا تيدي اغن تلا اوا
ءيربي افلايو رزمد ءيريحت نك اوا
ار ؤكان تالا شيبا توغ تنت اوا
ءيغ ؤكان تلا شيبا عمرات اوا
اوالايني راكن داغ ؤصوغ اوا
اح ؤهوي شوراك اوا
اوالايني راكن داغ ؤصوغ اوا
اليقامت ؤري تگادا غ لاشكال اوا
ءيلا ماي عمرن غ ءيگي ن لفراش اوا
ءيسرس لمجمر ءيغد اگيس ءيلان اوا
تيلي طابلا ن لفيضا ن رشوم اوا
اواء يلي لبراد ءيگان نقرط اوا
اوا ءيلي زاج اد ءيگان رقيق اوا
ءيعمرت س لقاعيدا فرقنت اوا
وانات ءيسوان اح كا گيس ءيتيني اوا
اح ؤهوي شوراك اوا
ار ءيلا يان لمقراش كاغ ءيتقام اوا
اسول ءيگالاك سربي ار ءيميم اوا
ادا مرحبا تالجوهرت ءيشوان اوا
اتالي هدان ءيگلدان ءيشريف اوا
اداك نتباياع ازين نشكرك اوا
ازين ؤر گين لكيبر غ ءيخف نس اوا
اح ؤهوي شوراك اوا
ازين ؤر گين لكيبر غ ءيخف نس اوا
ءينا شيعر ءينا ناظيم ن شلوح اوا
مقار ءي بنا بولكيبر غ لقصور اوا
ءيسوتلد كولو لجوهر س ؤكفاف اوا
ءيكرهات وول ؤر يادا تيحميل اوا
ؤراس نزضار ءيشروض نك ؤر تنري اوا
ؤر نگا بلا رايس ءيگان لمسكين اوا
ءيم ربي اد ءيترزم لجنت نكشمت اوا
اد ؤر نزري لاعداب ؤلا سول اوا
اح ؤهوي شوراك اوا
اداك نغر اواحد اهو فوكوا غ اوا
ءيغ ؤراغ ءيصلح واداغ ءينشان اوا
ءيغ ؤراغ ءيصلح سيدي مولانا اوا
ءيقاناغد الاعداب اكن كشم غاوا
اديغ ار دار لفقيه نساقسات اوا
انيغاس تيط ءيتغلبن توغتاك اوا
ماگيس ءينا شرع نربي غ لقران اوا
يوسيد لفقيه لكتاب نس ءيغرات اوا
يوفان لحساب اد ءيگا لاشكال اوا
اتيط ءيت دومن غ ماد ءيفولكين اوا
ءيگا مولانا لجديد ءيرا ايسمح اوا
اتيط ءيت دومن غ ماد ؤر ءيشوان اوا
ءيغ ؤر ءيسمح وادات ءينشان اوا
ءيراد ءيحرگ او ليدي غ لعفيت اوا
اوريغد اويغد لهم ءيعيان اوا
ليغن ؤفيغ غاد اغد ءيتيني اوا
اگادان كولو ديدي لاقوال اوا
اح ؤهوي شوراك اوا
اجل لقد استهل الشاعر الرايس الحسين بن ءيحيى ؤتزناخت قصيدته هده بمقطع غزلي رائع بعد ان اعطى عدة اوصاف للجمال الدي هو بالامازيغية..افولكي .انه ادا مقطع جيدا .ثم انتقل بنا الشاعر من المقطع الغزلي الى الحديث عن الشاي وانواعه ثم دكرنا بالاحسن والأفضل في نظره.لكن حسب الشاعر رغم اختلاف الشاي فان كل واحد لايرضى ان يعترف حتى ولو كان شايه لايرقى الى المرتبة العالية.ان القصيدة في مجملها قصيدة غزلية بامتياز .
الى الحلقة الثانية..ومع شاعر امازيغي اخر من تازناخت وتصوره للشاي او اتاي.
-
المراجع
-
قصيدة شعرية غنائية للشاعر والريس الحسين بن ءيحيى ؤتزناخت والتي تحمل عنوان ..الميزان..
-
هيسبريس تامودا
التعليقات مغلقة.