أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

الصحة الإنجابية: المغرب يعتمد توصيات منظمة الصحة العالمية حول الرعاية الصحية الذاتية

حسناء آيت علي

اعتمد المغرب أمس الاثنين توصيات منظمة الصحة العالمية حول الرعاية الصحية الذاتية في مجال “الصحة الجنسية والإنجابية”.

وأكد وزير الصحة أنس الدكالي، على هامش حفل نظم بالرباط، أن اعتماد توصيات منظمة الصحة العالمية حول الرعاية الصحية الذاتية في مجال الصحة الجنسية والإنجابية، كفيل بالمساهمة في تحسين صحة الشباب، والنساء والأزواج. وبذلك اصبح المغرب أول بلد عربي وإفريقي يطلق ويتبنى أول توصية لمنظمة الصحة العالمية بشأن الرعاية الصحية الذاتية في مجال الصحة الجنسية والإنجابية منذ الإعلان عنها.

وترى منظمة الصحة العالمية، أن “الصحة الجنسية والإنجابية”، تعني أن يتمكن الناس من التمتع بحياة جنسية مُرْضية وآمنة مع إمكانية الإنجاب وحرية اتخاذ القرار برغبتهم به وتحديد زمانه وتواتره.

إطلاق مركز نموذجي للعلاجات الذاتية في مجال الصحة الجنسية والإنجابية

وبنفس المناسبة، عرقت الرباط إطلاق أول مركز نموذجي للعلاجات الذاتية في مجال الصحة الجنسية والإنجابية، في مركز الوقاية والعلاج التابع للمنظمة الإفريقية لمكافحة السيدا، مركز سوف يعزز بإطلاق تطبيق على الهواتف النقالة يجيب عن أسئلة المغاربة بخصوص الصحة الجنسية والإنجابية.

 المركز يقدم علاجات ذاتية من خلال وسائل لاختبار السيدا والأمراض المنقولة جنسيا، وسرطان عنق الرحم الذي يعتبر ثاني أهم أسباب الوفاة المرتبطة بالسرطان لدى النساء بالمغرب، ويقدم كذلك وسائل لتنظيم النسل عن طريق الحقن العضلي. كما أبرزت السيدة بزاد أن المركز يقدم وسائل لمنع الحمل ذات تأثير طويل الأمد، من أجل تجنب حدوث الحمل غير المرغوب فيه، معربة عن أملها في ان تصبح النساء فاعلات ومسؤولات عن صحتهن الشخصية.

يشار ايضا إلى أن تنظيم حفل إعطاء الانطلاقة الرسمية لاعتماد هذه التوصيات يأتي في إطار لقاء يستمر على مدى ثلاثة أيام (16-17 و18 شتنبر الجاري)، ويروم مناقشة تنزيل المبادئ التوجيهية لمنظمة الصحة العالمية بشأن الرعاية الذاتية في مجال الصحة الجنسية والإنجابية، باعتبارها وسيلة واعدة لتحسين صحة ورفاهية الأفراد والمجتمعات.

التعليقات مغلقة.