أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

الصحراء المغربية:الكونغرس الأمريكي يقدم مشروع ميزانية جديدة لفائدة المغرب

اسبوعان بعد تصويت مجلس الكونغريس الامريكي على مشروع قانون يستبعد الصحراء من المساعدات المالية المخصصة للمغرب، عاد المشرعون الأمريكيون الى جادة الصواب ليتم في النهاية تقديم قانون مالية جديديميل أكثر نحو الحفاظ على العلاقات التقليدية بين الولايات المتحدة والمغرب.

في مطلع يناير الجاري طرح مجلس النواب الأمريكي للتصويت مشروع ميزانية يفصل المساعدات المقدمة للصحراء عن المساعدات المقدمة للمغرب، وهو موقف مخالف للمواقف السابقة للكونغرس الأمريكي الذي اعتاد التصويت في السنوات الماضية على مشاريع ميزانية تنص على أن الأموال الموجهة لدعم المغرب يجب ان تشمل منطقة الصحراء.

وكان موقف مجلس النواب الأمريكي الاخير، قد خلق توجسا لدى المغرب من أن يكون هذا الموقف جزءا من المواقف الأخيرة للإدارة الأمريكية والمعادية لمصالح المغرب، خاصة الموقف الأمريكي الأخير بمجلس الأمن والذي كان وراء التمديد للمينورسو لمدة ستة أشهر فقط بدل سنة كما هو معتاد في السنوات الأخيرة، وحديث المستشار الأمريكي للأمن جون بولتون المتزايد عن جدوى بعثة المينورسو، وضرورة ممارسة ضغوط على الأطراف لحل مشكل الصحراء.

وخلال الاشهر الاخيرة، اكد المغرب وبصرامة توجه كل من البوليساريو والجزائر الى تغليط الراي العام الدولي بخصوص قضية الصحراء، واخفاء حقائق مايجري داخل مخيمات تندوف الى جانب تحويل المساعدات الانسانية وسوء تدبيرها لفائدة لاجئي المخيمات.

التعليقات مغلقة.