أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

الصين مستعدة لمواجهة واشنطن في الحرب التجارية

أكد وزير الدفاع الصيني، الجنرال وي فنغ خه ، يومه الاحد انطلاقا من سنغافورة، ان الصين مستعدة لمواجهة واشنطن في مجال التجارة، ” لكنها ستبقي باب الحوار مفتوحا. “

وأضاف الوزير الصيني في منتدى “حوار شانجريلا” المنعقد في سنغافورة، والذي يجمع وزراء الدفاع وكبار المسؤولين العسكريين من مختلف أنحاء العالم “إذا أرادت الولايات المتحدة الحوار سنبقي الباب مفتوحا، وإذا أرادت المواجهة نحن جاهزون”.

وفيما يتعلق بقضية هواوي، قال الوزير الصيني ان “هواوي ليست مؤسسة عسكريّة. ولا تظنّوا أنه بمجرَّد أنّ رئيس الشركة خدَم في الجيش فإنّ الشركة التي قام بتأسيسيها هي جزء من الجيش” .

وتابع: “هذا غير منطقيّ، لأنّ هذا النوع من العسكريّين السابقين، بعد تقاعدهم، يُنشئ الكثير منهم شركاتٍ في بلدان حول العالم”.

ويعتبر الجنرال وي اول وزير دفاع صيني يشارك في منتدى ” حوار شانجريلا” منذ سنة 2011. وقد هيمن على اشغال المنتدى منذ افتتاحه موضع الصراع بين امريكا والصين.

يوم امس السبت، وفي اطار نفس المنتدى، قال وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة باتريك شاناهان ، ان الصين يمكنها ويجب عليها أن تُقيم علاقات تعاون مع بقية (دول) المنطقة”.

وأضاف “لكنّ السلوك الذي يُقوّض سيادة الدول الأخرى ويزرع عدم الثقة بنوايا الصين يجب أن يتوقّف”.

وتأخذ الولايات المتحدة على الصين إكساب بعض الجزر الصغيرة في بحر الصين الجنوبي صبغة عسكرية، وإصرارها على أحقيتها بالمنطقة كاملة، ورفضها مطالبات تايوان وسلطنة بروناي وماليزيا والفلبين وفيتنام الجزئية بها.


التعليقات مغلقة.