أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

الفعالية “فايزر وأسترازينيكا” والآثار الجانبية

بعد عدة أسابيع من الانتظار ، يتم الإعلان تدريجيًا عن بيانات الفعالية والأمان الخاصة بأحدث اللقاحات ضد Covid-19, توفر هذه النتائج المسماة “المرحلة 3″، والتي تتعلق بعشرات الآلاف من المتطوعين، فكرة أكثر دقة عن فعالية اللقاح والآثار الضارة المحتملة.

فهل ستسمح لنا اللقاحات بالعودة إلى الحياة “الطبيعية”؟ وعلى هذا الأساس تقرر السلطات الصحية ما إذا كانت ستسمح لهم أم لا.

باختصار اللقاح الذي طورته شركتا Pfizer وBioNTech “فايزر وأسترازينيكا” هو لقاح “RNA” يتكون من حقن جزء من المادة الوراثية للفيروس في أجسامنا ، والتي تحتوي على تعليمات التجميع للبروتين الفيروسي, بفضل هذا الرمز الجيني ، ستصنع خلايانا هذا البروتين.

هذه القطع الصغيرة من الفيروس – على الرغم من أنها غير ضارة – ستعمل بعد ذلك كأهداف تدريب لجهاز المناعة لدينا, من الناحية العملية فإن البروتين الفيروسي المصنوع هو الشويكة الموجودة على سطح Sars-Cov-2، وهو نوع من المفاتيح يسمح للفيروس بدخول الخلايا البشرية.

لا يوجد خطر من أن هذه القطعة سوف تندمج في حمضنا النووي أو تعدلها.

يجب تخزين هذا اللقاح بين – 80 درجة مئوية و – 60 درجة مئوية ، مما يجعل نشره معقدًا للغاية, اللقاح فعال بنسبة 95٪ في الوقت الحالي ، مع آثار جانبية محدودة.

لقد سمحت بذلك المملكةالمتحدة وكندا والبحرين والولايات المتحدة.

المملكة المتحدة هي أول دولة تطلق حملة التطعيم في 8 ديسمبر. طلبت المفوضية الأوروبية مسبقًا 200 مليون جرعة ، بالإضافة إلى 200 مليون جرعة اختيارية.

كانت بيانات المرحلة الثالثة موضوع مذكرة موجزة من وكالة الأدوية الأمريكية ، إدارة الغذاء والدواء ، ومنشور علمي في مجلة نيو إنجلاند الطبية.

كيف عملت التجربة السريرية؟ شارك ما يقرب من 44000 شخص فوق سن 16 عامًا في تجارب المرحلة الثالثة في ستة بلدان: الولايات المتحدة والأرجنتين والبرازيل وألمانيا وجنوب إفريقيا وتركيا.

التعليقات مغلقة.