أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

الكحول السام.. حقوقيون يطالبون بتشديد العقوبات في حق المتورطين بفاجعة القنيطرة

حمزة غطوس

طالب المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان، بفتح تحقيق حول ظروف وملابسات تناول أكثر من عشرين شخصا بالجماعة الترابية سيدي علال التازي بإقليم القنيطرة لكحول “سبيرتو” و الذي تسبب بوفاة 3 أشخاص، ووضع 18 آخرون تحت المراقبة الطبية، داعيا إلى التصدي لكل ممارسات وأنواع بيع هاته الكحول الطبية والتشديد في حق مقترفيها.

وأعلن المنتدى المغربي، في مراسلة وجهها إلى رئيس النيابة العامة، أنه سيتوجه برسالة خاصة إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية داعيا إياه إلى إحداث مستشفى خاص بحالات الإدمان بإقليم القنيطرة وبتبني خطط وبرامج ترتكز على الصحة العامة وحقوق الإنسان ضمانا لحقوق جميع فئات المجتمع وإقرار التمتع بحياة سليمة ينعم فيها المواطن بالسلامة الشخصية والبدنية.

وكشفت المراسلة التي وقعها، جواد الخني، أن هناك معملا خاصا بتحويل عسل الشمندر والقصب السكري الكائن بمنطقة المناصرة ضواحي القنيطرة المتخصص بإنتاج الكحول الطبية. وفي ظروف مشبوهة هاته الكحول المستعملة لأغراض طبية وغيرها تجدها متاحة لدى شباب المنطقة، و أيضا في إطار البيع السري بمنازل خاصة بمنطقة بنمنصور والمناصرة.

 

 

 

 

وفي السياق ذاته، أوضحت السلطات المحلية أن الأبحاث والتحريات التي باشرتها مصالح الدرك الملكي أسفرت عن تحديد هوية المشتبه فيهم المتورطين في هذه القضية، حيث تم توقيف شخصين، يبلغان من العمر حوالي 41 و21 سنة، وضعا بدورهما تحت المراقبة الطبية بالمستشفى الإقليمي بالقنيطرة، في انتظار تطورات حالتهما الصحية لإخضاعهما لإجراءات البحث القضائي للاشتباه في تورطهما في صناعة وبيع مواد مضرة بالصحة العامة والتسبب في وفاة مستهلكيها.

 

 

 

 

 

 كما تتواصل إجراءات البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية، وتحديد العلاقة بين الوفيات المسجلة والمواد الكحولية المتناولة، وتوقيف كافة المتورطين المفترضين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

 

 

 

الكحول يقتل 3 أشخاص ضواحي القنيطرة

التعليقات مغلقة.