أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط ترفع أسعار النفط

ارتفعت أسعار النفط، صباح اليوم الخميس 18 يناير 2024، في ظل استمرار التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، الغنية بالنفط.

وبحلول الساعة 04:55 بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة للخام العالمي مزيج “برنت” بنسبة 0.35% إلى 78.15 دولار للبرميل، فيما ارتفعت العقود الآجلة لخام “غرب تكساس الوسيط” بنسبة 0.54% إلى 72.87 دولار للبرميل.

ويأتي ارتفاع أسعار النفط على خلفية استهداف الحوثيين سفينة تجارية أمريكية في خليج عدن، مما أدى إلى بعض الأضرار بها، دون وقوع إصابات.

واعتبر محللون أن استمرار الهجمات الحوثية على السفن التجارية في البحر الأحمر، قد يؤدي إلى تفاقم المخاوف بشأن إمدادات النفط من المنطقة، وبالتالي ارتفاع الأسعار بشكل أكبر.

كما ساهم تراجع العملة الأمريكية في دعم أسعار النفط، حيث انخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس قيمة العملة الأمريكية أمام سلة من العملات الرئيسية، بنسبة 0.16% إلى 103.28 نقطة.

ولكن، حدت بيانات عن مخزونات الخام الأمريكية من ارتفاع الأسعار، حيث أظهرت تقديرات معهد البترول الأمريكي ارتفاع مخزونات النفط التجارية في الولايات المتحدة في الأسبوع المنتهي في 12 يناير الجاري بمقدار 0.5 مليون برميل، بينما توقع خبراء انخفاضا بمقدار 0.3 مليون برميل.

وكانت وزارة الطاقة الأمريكية قد أعلنت أنها ستنشر بيانات رسمية عن مخزونات النفط في وقت لاحق اليوم الخميس.

التعليقات مغلقة.