أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

المخدرات: 3 جمعيات تشتكي غياب معطيات حول الجرعة الزائدة في المغرب

بمناسبة اليو م العالمي للوقاية من الجرعة الزائدة للمخدرات ، يوم 31 غشت ، دقت كل من جمعية محاربة السيدا والجمعية الوطنية لتقليص مخاطر المخدرات وجمعية حسنونة لمساندة متعاطي المخدرات ناقوس الخطر  .

ففي الوقت الذي سجل فيه تقرير لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة وفاة 585.000 شخص في اتلعالم بسبب الجرعة الزائدة من المخدرات سنة 2017، فان الجمعيات الثلاث سجلت غياب معطيات عن عدد الوفيات بسبب الجرعة الزائدة في المغرب ، في حين أن المعطيات الميدانية تشير إلى أن عدد حالات الجرعة الزائدة لا يستهان به في المناطق الشمالية. كما سجلت غياب الدواء المخصص لإنقاذ حياة ضحايا الجرعة الزائدة .

وطالبت جمعيات المجتمع المدني العاملة من أجل تقليص مخاطر الإصابة بفيروس فقدان المناعة المكتسب وفيروس التهاب الكبد “س”(RDR) لدى الأشخاص مستعملي المخدرات  ب:

  •  إعتمادٱليات توفير المعلومات عن أسباب وفاة الأشخاص الذين يستعملون المخدرات.
  •   تكوين وتحسيس جميع المتدخلين سواء كانوا من مهنيي الصحة أو المتدخلين المجتمعاتيين حول التشخيص والوقاية والتكفل من الجرعة الزائدة.
  • مراجعة طرق التوزيع والوصول الى دواء نالكسون « Naloxone »ببلادنا الذي يبقى العلاج الوحيد الذي يمكن من انقاذ حياة المهددين بالجرعة الزائدة.

التعليقات مغلقة.