أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان يساند طلبة كلية الطب

عبر المرصد الأورو متوسطي لحقوق الانسان عن قلقه ازاء الاجراءات التعسفية غير المبررة من السلطات من خلال بلاغ نشر اول امس الاثنين للتعبير عن مساندته للاحتجاجات التي يخوضها طلبة كليات الطب في المغرب.

وكانت التنسيقية الوطنية لطلبة الطب في المغرب اعلنت قبل ايام خوض مسيرة احتجاجية وطنية بالرباط بعدما رفضت الحكومة الاستجابة لبعض مطالبهم وهددتهم بالترسيب أو الطرد بعد مقاطعتهم الامتحانات.

وشدّد البيان على وجوب التزام الحكومة المغربية بحرية الرأي والتعبير والعمل على إيجاد حلول جادة ومعقولة ترمي لتحصين الجامعة العمومية أمام تغول القطاع الخاص.

وانتقد المرصد الأورومتوسطي ومقره جنيف في بيان، قرار وزارة التربية والتعليم المغربية توقيف ثلاثة أساتذة أطباء عن العمل هم كل من سعيد أمال وإسماعيل رموز وأحمد بلحوس، وتجميد أجرتهم الشهرية وإحالتهم على المجلس التأديبي.

وأشار إلى أن القرار المذكور يتعلق بإجراء عقابي انتقامي كنوع من الرد على مواقف الأساتذة المعنيين ومساندتهم المعلنة للطلاب الذين قرروا مقاطعة الامتحانات احتجاجًا على عدم تجاوب وزارتي التعليم والصحة مع مطالبهم.

ودعا الأورومتوسطي السلطات المغربية إلى ضرورة إعادة الأكاديميين الثلاثة إلى عملهم بشكل سريع دون اشتراطات لا سيما وأن قرار توقيفهم مخالفة لأبسط الحقوق التي كفلها الدستور المغربي والمواثيق الدولية.

وطالب المرصد الأورومتوسطي في نهاية بيانه وزارة الداخلية والتعليم والصحة باجترام الحقوق المكفولة للطلبة والعاملين في القطاع التعليمي وتمكينهم من ممارسة حقوقهم دون أي تبعات قد تهدد إكمال مسيرتهم التعليمية، أو إعاقة عمل الأكاديميين الذين يستخدمون حقوقهم القانونية في التعبير عن آرائهم في القضايا المجتمعية.



التعليقات مغلقة.