أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

المشاركة السياسية للمرأة آلية أساسية للحكامة المحلية

تحرير: هدى التسولي

نظمت جمعية  أجيال للتنمية بمقريصات بشراكة مع وزارة الداخلية (اللجنة المكلفة بتفعيل صندوق الدعم المخصص لتشجيع تمثيلية النساء) و عمالة إقليم وزان و بتمويل من صندوق الدعم المخصص لتشجيع تمثيلية النساء  يوم السبت 20 فبراير 2021 دورة تكوينية  لفائدة فاعلات سياسيات و ناشطات جمعاويات تحت عنوان المشاركة السياسية للمرأة آلية أساسية للحكامة  المحلية.

مشروع الدورة من فكرة و إشراف : ذ محمدترغي ومن تنشيط ذ.محمد علي طبجي مؤطر و خبير في مجال المقاربات و مناصر لقضية المرأة عموما.

افتتح اللقاء بكلمة المنظمين والتعرف على المشاركات حيث تم تقسيم النقاش الى عدة محاور أساسيةبداية من تحديد مفهوم  ومستويات  وواقع حال المشاركة السياسية للمرأةعلى الصعيد المحلي و الوطني ونهاية باستنتاج المعيقات الثقافية والاقتصادية و الاجتماعية للمرأة  وماهية التدابير الإيجابية التي ينبغي اتخاذها.

يهدف هذا المشروع إلى المساهمة في ولوج المرأة إلى تدبير الشأن المحلي بالجماعات الترابية بإقليم وزان والرفع من نسبة النساء المسجلات في اللوائح الانتخابية و تقوية قدرات المنتخبات في تدبير الشأن المحلي وقدرات النساء القيادات في الأحزاب السياسية على المستوى المحلي و الإقليمي في مجال المرافعة و التواصل و كسب التأييد.

ولقد كانتالفئات المستهدفة من المشروع :

النساء المستشفيات من برامج محاربة الأمية بإقليم وزان

التلميذات و التلاميذ المنخرطون في أندية التربية على المواطنة و حقوق الإنسان  بالثانويات التأهيلية بإقليم وزان .

المستشارات الجماعيات بالجماعات المحلية بإقليم وزان.

الفاعلات و الفاعلون الجمعويون.

عضوات هيئات المساوات و تكافؤ الفرص و مقاربة النوع الفاعلة بإقليم وزان.

كانت نسبة المشاركات على الأغلب نسبة لا بأس بها ومستوى تفاعلهن مع الحدث جيد جدا في التعبير عن آرائهن و الدفاع عنها أمام المؤطرينو طرح بعض الاشكاليات التي تعيق المرأة و تكبل يديها و تمنع مشاركتها السياسية .

نجحت الدورة التكوينية بتوحيد جميع  الأطراف المشاركة و بتحديد أهداف عامة و خاصة و الاتفاق على  وضع خطة عمل ملموسة لبلوغ هذه الأهداف السامية  رغم اختلاف الانتماءات السياسية.

التعليقات مغلقة.