أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

المغاربة المقيمين في لبنان يناشدون السلطات المغربية قصد إجلائهم

أصوات

طالب المغاربة المقيمين في لبنان السلطات المغربية بإجلائهم من ساحة الحرب، وذلك بعد اشتداد ذروة القصف على الضاحية الجنوبية لبيروت، والتلويح بغزو بري من طرف جيش الاحتلال الإسرائيلي.

ويقدر عدد المغاربة العالقين بلبنان 3500 مواطن، بينهم حوالي ألف شخص يوجدون في وضعية صعبة، بسبب استهداف طائرات الاحتلال للأحياء التي يقطنون بها. حيث لجأ المئات ممن غادروا منازلهم خوفا من القصف الإسرائيلي، إلى السكن في المدارس رفقة أطفالهم، هربا من الموت، بعدما قصفت منازلهم، أو هدمت في الأيام الأخيرة. .في حين فضل البعض الآخر طرق باب معارفه، في المناطق التي لا تشهد حربا في الوقت الحالي.

وتجدر الإشارة أن العالقون لجؤوا إلى سفارة المغرب في بيروت، غير أنه إلى حدود كتابة هذه الأسطر لم تخبرهم بموعد إجلائهم، إذ مازال موظفي السفارة ينتظرون توصلهم بقرار وزارة الخارجية المغربية، لمعرفة سبل الإجلاء.

هذا وقد أصبح من الصعب مغادرة لبنان في الوقت الحالي، في ظل نقص في عدد شركات الطيران وغيرها من خدمات السفر، حيث لا تعمل بشكل اعتيادي، الأمر الذي تحتاج معه برمجة رحلات خاصة.

وفي سياق متصل بدأت بعض الدول في إجلاء رعاياها، إذ حددت تونس اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر، موعدا لبدء إجلاء مواطنيها، في حين لم يعلن المغرب إلى حدود الساعة عن خطته لإغاثة الجالية المغربية بلبنان.

التعليقات مغلقة.