أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

المغربي “بنونة” أحد قضاة محكمة العدل الدولية للنظر في الدعوى المرفوعة ضد الكيان الصهيوني‎

المداني افريني 

مع انطلاق جلسات الاستماع في محكمة العدل الدولية يوم أمس الخميس لبحث الدعوى المرفوعة ضد الكيان الصهيوني من طرف جنوب إفريقيا بتهمة الإبادة الجماعية في غزة توجهت الانظار نحو قضاة المحكمة. 

 

 

يبلغ عدد قضاة محكمة العدل الدولية 15 قاضيا من 15 دولة في العالم، ومن بين هؤلاء القضاة هناك 3 قضاة عرب يمثلون 20% من  الأصوات التي ستصوت بقبول أو رفض الدعوة.

وسيكون القاضي والدبلوماسي المغربي السابق، محمد بنونة، واحد من بين 15 قاضيا الذين سيلقى على عاتقهم مسؤولية الحسم في الدعوى القضائية ضد الكيان الغاصب أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي الهولندية.

ومحمد بنونة دبلوماسي سابق، من مواليد مدينة مراكش سنة 1943، شغل منصب السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة خلال الفترة الممتدة من عام 2001 وإلى غاية عام 2006، كما أن له مسار طويل في مجال القانون الدولي وسلك القضاء داخل المحاكم الدولية. 

وسبق لبنونة أن شغل منصب قاض في محكمة العدل الدولية للنظر في النزاع الحدودي بين  بنين والنيجر خلال الفترة الممتدة ما بين 2002 و2005، كما كان أحد أعضاء الهيئة القضائية بالمحكمة الجنائية الدولية المكلفة بجرائم الحرب في يوغسلافيا خلال الفترة ما بين 1998 و2001؛ وفي فبراير 2006 انتخب لأول مرة عضوا في محكمة العدل الدولية.

التعليقات مغلقة.