أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

خارجية بوركينافاسو: تأكيد على دعم مغربية الصحراء وإشادة بالمبادرة الملكية الأطلسية

أصوات

 

 

 

 

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإقليمي والبوركينابيين بالخارج، “كاراماكو جان ماري تراوري”. موقف بلاده الراسخ الداعم لسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية ووحدة أراضيه.

 

 

 

 

وشدد على أن “مخطط الحكم الذاتي الذي تقدمت به الرباط يتماشى مع أجندة الأمم المتحدة لتحقيق السلام. وأيضا مع رؤية السلم التي يدفع بها الملك محمد السادس”.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقده الوزير “البوركينابي”، وذلك عقب محادثات جمعته، في الرباط. بنظيره المغربي ناصر بوريطة، اليوم الجمعة. حيث قال: إن “موقف بوركينافاسو حيال قضية الصحراء ثابت. إذ طالما أكدنا دعمنا لمخطط الحكم الذاتي الذي يجب أن ندعمه أيضا على الصعيد الإفريقي. وذلك تماشيا مع هدف التأسيس لفضاء السلم والحوار على الصعيد القاري”.

وشدد “كاراماكو ” على أهمية العلاقات بين “المغرب” و”بوركينافاسو”، مبرزا أنها “علاقات صداقة تاريخية طويلة الأمد. إذ إن المغرب وبوركينافاسو يجمعهما تاريخ مشترك. وبالتالي وجب الحفاظ على هذه العلاقات وتثمينها”.

وأشاد الوزير “البوركينابي” ب”المبادرة الأطلسية” التي أطلقها المغرب لفائدة دول الساحل. في إطار توجه السياسة المغربية وافتاحها على إفريقيا. قائلا: إن “بلاده أرسلت الفرق الفنية والتقنية للمغرب. وعملت على إنفاذ الرؤية الملكية حول هذه المبادرة التي ستسمح لبلداننا بالولوج إلى الفضاء البحري الأطلسي”.

وفيما يتعلق بآفاق هذا المشروع الأأفريقي الضخم الواعد قال “كاراماكو”: إن “بوركينافاسو لديها الكثير من التطلعات بخصوص المبادرة الأطلسية التي لدينا توجه إيجابي حيالها. خاصة أنها تنطوي على أبعاد قارية وستمكن بلادنا من تخطي مجموعة من العقبات والتحديات”.

وأوضح أن “بوركينافاسو تسير في الطريق الصحيح نحو تثبيت الاستقرار وتواصل العمل على هذا النحو”.

التعليقات مغلقة.