أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

المغرب في مركز متقدم إفريقيا في مجال التطعيم ضد كورونا

احتل المغرب المركز الثالث إفريقيا بتحقيقه نسبة 44 في المائة من الأشخاص الحاصلين على جرعات التطعيم ، وفق التصنيف الذي أعدته منظمة العالمية للصحة  .

 

و أضافت المنظمة ، في بيان صادر عنها ، أن 13 دولة إفريقية فقط نجحت في تنفيذ ما هو مطلوب منها من لدن المنظمة ، أي الوصول إلى تحقيق نسبة 10 في المائة من المواطنين المطعمين ضد فيروس كورونا و ذلك حتى متم شهر شتنبر الجاري ، مشيرة إلى النقص الذي تعاني منه مجموعة من الدول الإفريقية في الحصول على اللقاحات ، و الذي يحد من تحقيق هاته الاستراتيجية .

 

و أوردت المنظمة معطيات للدول الإفريقية الأكثر تحقيقا لنسبة تلقيح هامة ، و ضمنها “سيشيل” التي حققت 72% من نسبة التطعيم ، و “موريشيوس” ب 55% ، و “المغرب” بنسبة 44% ، و “تونس” بوصولها ل 21%، و “جزر القمر” و “الرأس الأخضر” بتحقيقهما رقم 18%،  فزيمبابوي بنسبة تلقيح وصلت إلى 13% و “جنوب إفريقيا” بنسبة 12% .

 

و كان المكتب الإقليمي التابع لمنظمة الصحة العالمية بإفريقيا ، قد كشف قبل أيام ، أن المغرب أصبح من بين بلدان القارة التي حققت الهدف العالمي للتلقيح ، فيما قال خبراء إن الرباط على اعتاب الوصول إلى المناعة الجماعية .

 

 

و تعزى تحقيق هاته النسبة الهامة إلى تطبيق المغرب سياسة استباقية في محاربة الفيروس و نجاحه في إدارة دفة الحرب ضد هذا الوباء ، و وضع البرنامج الوطني للتمنيع الذي شكل مركز قوة باعتراف المنظمة ، إضافة إلى السرعة في إبرام عقود شراء اللقاحات ، و من المنتظر أن تتوسع هاته النسبة مع بداية المغرب في إنتاج لقاح “سينوفارم” الصيني المضاد لـ “كوفيد 19” ، داخل مختبرات “سوطيما” خلال شهر دجنبر المقبل .

التعليقات مغلقة.