أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

المغرب يشهد قفزات كبيرة في القطاع الصناعي: وزير الصناعة يستعرض الإنجازات

أصوات

في افتتاح الدورة الثانية لليوم الوطني للصناعة، أعلن رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، عن تطورات مثيرة في القطاع الصناعي المغربي خلال السنوات العشر الماضية. حيث تضاعف التشغيل في هذا القطاع مرتين، بينما زاد عدد المقاولات الصناعية بثلاث مرات، وارتفع رقم المعاملات أربع مرات.

وأوضح مزور أن القطاع الصناعي يحقق ملياري درهم يوميًا كرقم معاملات، ويصدر مليار درهم من السلع يوميًا نحو الأسواق الدولية. وأشار إلى أن 44% من فرص العمل في هذا القطاع تشغلها النساء، مما يعكس تنوع الفرص المتاحة في مختلف القطاعات، وليس فقط في مجالات مثل الكابلاج والنسيج.

كما كشف الوزير أن 90% من قيمة الصادرات المغربية تتكون من مواد مصنعة، وأن الهدف الاستراتيجي الذي حدده النموذج التنموي، والذي ينص على بلوغ 55% من صادرات الصناعات المركبة بحلول عام 2035، قد تحقق بالفعل في عام 2023.

من جهة أخرى، أبدى الوزير ارتياحه لكون 71% من رأسمال القطاع الصناعي محليًا، مشيرًا إلى استعداد المغرب لدخول مرحلة التجميع النهائي للطائرات بعد نجاحه في تصنيع الطائرات المسيرة.

ترأس الحفل عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، بحضور عدد من الشخصيات البارزة، في إطار تظاهرة تهدف إلى مناقشة الرهانات الجديدة لتطوير القطاع الصناعي وتعزيز قدرته على توليد القيمة والثروة على مستوى المملكة

التعليقات مغلقة.