أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

المغرب يفوز بعضوية صندوق البيئة العالمية

محمد عيدني

تمكن المغرب من الفوز بعضوية صندوق البيئة العالمية، لولاية تمتد لسنتين ممثلا عن دول شمال إفريقيا.

وجاء انتخاب المغرب في هذا المنصب الهام، خلال الاجتماع الـ 54 لمجلس صندوق البيئة العالمية الذي انعقد بمدينة دا نانغ بفيتنام، في الفترة الممتدة ما بين 24 و26 يونيو، والذي شهد مشاركة وفد مغربي برئاسة نزهة الوافي كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة.
وتم خلال اجتماع المجلس الذي يضم 32 عضوا يتم تعيينهم على مستوى مناطق الدول الأعضاء في الصندوق، مناقشة نتائج المفاوضات حول تجديد الصندوق والنظرة البرمجاتية في علاقة بميادين التدخل الإستراتيجية للصندوق، كما تم أيضا النظر في سياسة التمويل المشترك، وطرق توزيع الموارد وبرنامج دعم الدول.

وتجدر الإشارة إلى أن المفاوضات بشأن العملية السادسة لتجديد موارد الصندوق مكنت من الاتفاق على مبلغ 4.1 مليار دولار أمريكي للفترة 2018-2022. وسيتم استعمال هذه الموارد لتمويل مشاريع في البلدان في طريق النمو في الميادين الرئيسية لتدخل الصندوق. وستتميز هذه المرحلة أيضا بإعطاء الانطلاقة لبرامج التأثير في إطار مقاربة مندمجة داخل مجموعة من الدول من ضمنها المغرب، وستهم مواضيع المدن المستدامة، والأمن الغذائي، وتدبير الغابات، بهدف الحصول على أكبر قدر من المنافع البيئية الشاملة

التعليقات مغلقة.