أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن…يدعم عملية إدارة نقل الغاز الطبيعي

تنفيد المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن عملية دعم إدارة نقل الغاز بالمملكة المغربية التي تشمل أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب، وأنبوب الغاز المغاربي الأوروبي.

وصرح المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن،منذ سنة 2017 احتلت الأنشطة المرتبطة بالنقل والتخزين مكانة محورية من خلال المهام التي تم إسنادها إلينا من طرف الدولة، كما هو الشأن بالنسبة للمشروع الإستراتيجي لأنبوب الغاز نيجيريا-المغرب، بالإضافة إلى تدبير أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي.

وأردف أنه حسب المعطيات عينها فإن المكتب يساهم في المجهود الوطني للتفكير حول الغاز الطبيعي، في إطار الإستراتيجية الوطنية للغاز التي تتبناها الوزارة، إذ ساهم بطريقة فعالة في إطار اللجنة المكلفة بهذا الملف، وخاصة في ما يهم المسائل المتعلقة بالبنية التحتية للنقل.

وقال المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن بالشركة المكلفة بتدبير نقل الغاز بالمغرب،مبينا أن المرسوم رقم 2.21.594 المؤرخ في 9 غشت 2021 أجاز له إنشاء الشركة المسماة “ONHYM Midstream Co (OM COM)”، وذلك بعد موافقة مجلس الإدارة، المنعقد بتاريخ 15 يناير 2020،وأنه من مهام هاته الشركة،إدارة وتشغيل وصيانة البنيات التحتية الغازية،وخاصة تدبير أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي.

وأورد المكتب أنه مع التوقف أحادي الجانب (الجزائر) لمرور الغاز الطبيعي عبر التراب الوطني نفذنا الخطة الاحتياطية التي تنص على استيراد الغاز من إسبانيا عبر آلية “التدفق العكسي”،التي تم إعداد مختلف مكوناتها (اتفاقية الجهات التنظيمية الأوروبية والإسبانية، واتفاقية الربط البيني ما بين المكتب- الطرف المسؤول عن النقل الإسباني).

وكشف المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن توليه الإدارة المباشرة لأنبوب الغاز المغاربي الأوروبي في شهر فبراير 2022،بعد مرحلة انتقالية للتدبير المشترك مع الشركاء القدامى الإسبان والبرتغاليين،وبين المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن أن دعم هذا النشاط الذي يتم تنفيذه الان ضمن هيكله المؤسساتي “يتيح المرونة اللازمة لإنجاز هذه المهمة على النحو الأمثل.

التعليقات مغلقة.