أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

المنتدى الاجتماعي العالمي بالنيبال..صحراويون مغاربة يعرون على واقع حقوق الانسان بمخيمات تندوف

انطلقت بالعاصمة النيبالية كاثماندو فعاليات المنتدى الاجتماعي العالمي، المقام ما بين 15 و19 فبراير 2024 بمشاركة مغربية وازنة ممثلة في فعاليات المجتمع المدني بالأقاليم الجنوبية بمختلف أطيافهم وفي مقدمتها اتحاد الطلبة بالأقاليم الجنوبية.

ونظم المشاركون قبيل الانطلاقة الفعلية للمنتدى مسيرة تضامنية عبر خلالها الآلاف من المشاركين عن مواقفهم حيال عدد من القضايا الراهنة التي ترهق كاهلهم وتشغل بالهم، خصوصا تلك المرتبطة بالبيئة والمتغيرات المناخية، وقضايا حقوق الإنسان، والتنمية والشباب.

ويعتبر المنتدى العالمي الاجتماعي فرصة سانحة لإيصال صوت شباب الأقاليم الجنوبية للعالم في ظل مشاركة مجموعة من فعاليات المجتمع المدني من مختلف دول القارات الخمس.

وفي هذا الصدد قالت حسناء شوكري ، عن المكتب التنفيذي لاتحاد الطلبة بالأقاليم الجنوبية على أن هذه المشاركة الوازنة من طرف فعاليات المجتمع المدني تكرس الديناميكية التي يتمتع بها المجتمع المدني بالأقاليم الجنوبية المغربية تجاه مختلف القضايا الكونية المرتبطة بالمتغيرات المناخية؛ الشباب والهجرة، والتنمية، وخروقات حقوق الإنسان التي يرتكبها ميليشيات البوليساريو بدعم من جنرالات الجزائر في مخيمات تندوف، ومواضيع أخرى.

وتحاول جبهة البوليساريو الانفصالية في مثل هكذا حدث استغلال الفرصة لتضليل الرأي العام الدولي بخصوص تقارير الأمم المتحدة، من خلال المشاركة في بعض الندوات الفرعية.

وستنظم سلسلة من اللقاءات والندوات والورشات وستكون قضية الوحدة الترابية للمملكة حاضرة بقوة ضمن أجندة مواضيع المنتدى الاجتماعي العالمي بكاثماندو النيبالية.

وأصبح المنتدى سالف الذكر يوفر مساحات للنقاش وتلاقح الأفكار والخبرات في المجال الحقوقي حول قضية الصحراء المغربية على امتداد السنوات الماضية، حيث يخصص جزء منه لتبادل وجهات النظر بين المشاركين الدوليين حول تطورات النزاع المفتعل بأقاليمنا الصحراوية.

يشار إلى أن المنتدى الاجتماعي العالمي يعد أهم لقاء على المستوى الدولي للمنظمات غير الحكومية والحركات الاجتماعية، يجمع بين مواطنين من دول العالم كافة.

التعليقات مغلقة.