أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

المنظمات النسائية التابعة “للعدالة والتنمية” تتشبث باحترام المرجعية الإسلامية في تعديل مدونة الأسرة

قال منتدى “الزهراء للمرأة المغربية” المقرب من حزب “العدالة والتنمية” إن الهدف الأول من تعديل مدونة الأسرة، هو حماية وتوفير أسباب تماسك الأسرة وتوازنها، باعتبارها الخلية الأساسية للمجتمع، والحيلولة دون تفككها.

وأوضح منتدى الزهراء في بيان أعقب تلقيه دعوة من وزارة العدل للمشاركة في لقاء تشاوري حول التعديلات المنتظرة لمدونة الأسرة، أن هذه الأهداف التي يراد تحقيقها من تعديل المدونة، مشروطة باحترام مقتضيات الشريعة الإسلامية ومقاصدها السمحة.

 

وأكد المنتدى على أن تعديل مدونة الأسرة تؤطره خطابات ملكية، بالإضافة إلى الرسالة الملكية لرئيس الحكومة، وهي المضامين التي وضعت الضوابط الشرعية والمنهجية لهذه المراجعة، بما يستجيب لمعالجة الاختلالات المسطرية والقضائية التي كشف عنها التطبيق العملي للمدونة.

واعتبر أن تعديل مدونة الأسرة ينبغي أن يستجيب للإشكاليات الحقيقة والواقعية التي تهدد تماسك الأسرة، وعلى رأسها ارتفاع الطلاق وعدم فعالية مسطرة الصلح القضائي والتعقيدات المسطرية لمسطرة الزواج، وليس التماهي مع ما وصفها بالأجندات الإيديولوجية التي تروج لمطالب بعيدة عن الإشكالات الحقيقية للأسرة المغربية.

وكان منتدى الزهراء، المكون من 130 جمعية وأكثر من 30 مركزا للاستماع والإرشاد الأسري، قد بسط أمام الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة مقترحاته بخصوص تعديل مدونة الأسرة، والتي تمحورت حول بعض الإشكالات ذات طبيعة مسطرية وغيرها، حيث اقتره تعديلات فيما يخص الحد من عزوف الشباب عن الزواج وارتفاع نسب الطلاق، بالإضافة إلى حلول في الجانب المسطري، وتصور شامل على الزواج وعلاقته بالسياسات العمومية.

كما اقترح المنتدى، إحداث صندوق للزاواج، باعتبار “أن الزواج حق من الحقوق التي ينبغي على الدولة أن توفر جميع الإمكانات المتاحة لتمكين الشباب من الزواج “.

وعلى المستوى القانوني والمسطري، اقترح المنتدى تبسيط مسطرة الزواج، واعتبر أن الإذن القضائي في الزواج العادي غير ذي معنى، في حين يتم الاكتفاء بالتوقيع في سجل العدول على أساس أن يكون العدل مرتبطا بالرقمنة مع المحاكم.

التعليقات مغلقة.