أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

النائبة خديجة أروهال تسائل حول الإصلاحات الصحية والتحديات بإقليم تزنيت.

وجهت النائبة البرلمانية خديجة أروهال، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب المغربي، سلسلة من الأسئلة الحيوية إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، حول وضع قطاع الصحة في إقليم تزنيت.

و أشارت أروهال في سؤالها الكتابي، إلى الجهود الكبيرة التي تجرى الآن بخصوص الإصلاحات في مجال الصحة في المغرب على مستويات التشريع والتنظيم والمؤسسات، و توقفت عند أهمية هذه الإصلاحات في تحسين الخدمات الصحية وتعميم الحماية الاجتماعية، مؤكدة بأنه يتعين اتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجة التحديات التي تواجه القطاع الصحي في الإقليم الذي تعاني من ضعف بنيته التحتية وقلة الموارد البشرية.

و بخصوص إقليم تزنيت، الذي يشهد نموًا ديموغرافيًا متزايدًا وزيادة في الطلب على الخدمات الصحية، طالبت أروهال باتخاذ تدابير عاجلة لتلبية هذا الطلب المتزايد، مشددة على ضرورة تعزيز الموارد البشرية، وتحسين التجهيزات الطبية، وتقديم الرعاية للتخصصات المنقرضة حاليًا، بالإضافة إلى الإهتمام بالبنية التحتية الصحية وتحسين جودة الخدمات المقدمة.

هذا، و ألقت النائبة خديجة أروهال الضوء على واقع القطاع الصحي في إقليم تزنيت، حيث كشفت أروهال عن تفاصيل مؤلمة تواجه المراكز الصحية في هذا الإقليم، حيث سلطت الضوء على عدد المراكز الصحية في تزنيت، و التي بلغ عددها 52 مركزًا في المناطق الريفية وثلاثة في المناطق الحضرية.

من جهة أخرى، أشارت أروهال إلى الجهود الكبيرة التي يبذلها العاملون في هذه المراكز، حيث يقدمون عشرات الآلاف من الفحوصات الطبية والخدمات التمريضية، ويشرفون على تنفيذ عدد من البرامج الصحية.

ومع ذلك، لم تكن الصورة مشرقة تمامًا، حيث أشارت أروهال إلى التحديات الكبيرة التي تواجه هذه المراكز الصحية، وتتمثل بالخصوص في قلة الموارد البشرية وعدم استقرارها، وتردي التجهيزات وبنيات بعض المراكز، بالإضافة إلى ضعف الميزانية المخصصة لشراء الأدوية وتخزينها.

وفي ضوء الزيادة المستمرة في النمو الديموغرافي لإقليم تزنيت والزيادة في الطلب على الخدمات الصحية، طالبت أروهال باتخاذ إجراءات عاجلة لتخفيف الضغط على المستشفى الإقليمي في تزنيت، الذي لا يتجاوز استيعابه 230 سريرًا.

خديجة أروهال ختمت سؤالها بالسؤال الحاسم: “ما الإجراءات التي ستتخذها وزارة الصحة بشكل عاجل لرفع مستوى العرض الصحي في إقليم تزنيت وتلبية احتياجات المواطنين في هذه المنطقة؟”

التعليقات مغلقة.