أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

اليمن: فعاليات خطابية وثقافية وعقد لقاءات في محافظة “إب” إحياء للمولد النبوي الشريف

تقرير /حميد الطاهري

تقرير /حميد الطاهري

 

تتواصل بمحافظة “إب”، وسط اليمن، الفعاليات الخطابية والثقافية مع تنظيم لقاءات إحياء لذكرى المولد النبوي الشريف، عليه أفضل الصلاة والسلام. حيث نظم، اليوم، مكتب الأوقاف في مديرية “حبيش” بمحافظة “إب”، فعالية خطابية احتفاء بهاته الذكرى.

 

احتفال محافظة “حبيش” بذكرى المولد النبوي الشريف

 

وقد أكدت الكلمات التي تم إلقاؤها على أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف لتجديد الولاء والمحبة لله تعالى ولرسوله.

وأوضحت أن الاحتفاء بالمولد النبوي يحمل دلالات على عظمة المناسبة. وأيضا مدى عمق ارتباط اليمنيين الوثيق بالنبي الكريم وسيرته العطرة منذ بعثته. وأيضا نصرته خلال الفتوحات الإسلامية، وحتى الوقت الحاضر. ومواقفهم المشرفة في دعم ومساندة المستضعفين من أبناء الشعب الفلسطيني لمواجهة العدو الصهيوني المحتل.

 

مديرية “القفر” تؤكد على أهمية الذكرى وواجب نصرة غزة

 

أحيا القطاع التربوي بمديرية “القفر” ذكرى المولد النبوي بفعالية خطابية تطرقت لدلالات ومعاني الاحتفاء بالذكرى. وهي تؤكد على عمق ارتباط اليمنيين برسولهم الأعظم. وثباتهم في مسيرة نصرة الدين الإسلامي التي بدأها أجدادهم الأنصار منذ فجر الرسالة المحمدية.

وأوضحت أن هذه المناسبة العظيمة تتزامن مع الموقف المشرف للشعب اليمني. وخوضه معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس نصرة لغزة والشعب الفلسطيني ومواجهة قوى الاستكبار العالمي.

 

تنظيم أمسية ثقافية بمناسبة المولد النبوي بمديرية “الفرع”

 

أحيت منطقة “القفارية”، عزلة “العاقبة السفلى” بمديرية “الفرع” أمسية ثقافية بمناسبة المولد النبوي الشريف 1446.

تخلل الأمسية تقديم فقرات إنشادية وشعرية. كما تم إلقاء كلمات أكدت أن الذكرى تعد محطة لحشد الهمم والثبات على الحق. وذلك من خلال استذكار شجاعة وجهاد الرسول الأعظم وثباته على الحق. وهو ما مكنه من أن يصنع من هذه الأمة قوةً عظيمة بين سائر أمم الأرض آنذاك.

وحثت الكلمات التي تم إلقاؤها على ضرورة تعزيز الارتباط الوثيق برسول الله صلى الله عليه وسلم. وأيضا بالقيم الإسلامية والإيمانية والجهادية التي جسدها في نشر الإسلام وتحقيق العدالة الإلهية.

 

الهيئة النسائية بمحافظة “إب” تخلد ذكرى المولد الشريف

 

دشنت الهيئة النسائية الثقافية العامة بمحافظة “إب” الاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف بتنظيم مسابقات ثقافية. والتي أجرت بعدد من المدارس بمديريتي “الظهار” و”المشنة”.

وخلال إطلاق الحفل وقفت مسؤولة الهيئة النسائية حول بعض من المحطات والمواقف العظيمة والغزوات التي خاضها الرسول الأكرم. ودوره في ترسيخ قيم الدين الإسلامي الحنيف. وأيضا الأثر الذي تركه في نفوس المسلمين.

أوضحت أن هذه المسابقات تركز على سيرة النبي الأكرم وجهاده ومواقفه العظيمة لإقامة دين الله في هذه الأرض. مشيرةً إلى أن الاحتفاء بهذه المناسبة الدينية الجليلة تسهم في تعزيز محبة الرسول والاقتداء بسيرته. وأيضا السير على نهجه القويم واستذكار العظات من مسيرته الخالدة التي حوّلت مجرى التاريخ الإسلامي.

وقد تخلل المسابقة تقديم العديد من الجوائز للفائزات والمبرزات في المسابقة الثقافية النبوية.

 

احتفال مديرية “مديخرة” بالمولد الشريف

 

نظم أبناء عزلة “الزاملية” في مديرية “مذيخرة” فعالية خطابية في ذكرى المولد. وقد أشارت كلماتها لدلالات إحياء المولد النبوي والحديث عن سيرة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والاقتداء به. والتأسي بأخلاقه وقيمه وصفاته العظيمة وصبره وجهاده ضد أعداء الأمة.

وأكدت أن الانتصارات التي يحققها الشعب اليمني والقوات المسلحة في معركة إسناد طوفان الأقصى، هي ثمرة التولي لرسول الله. وأيضا السير على نهجه وقيمه وصبره وجهاده.

وأوضحت الكلمات أن اليمنيين لهم السبق في نصرة ومحبة رسول الله، صلوات الله عليه وعلى آله. مبرزة أن الأنصار احتفلوا بالرسول الأكرم عند قدومه للمدينة مهاجرا من “مكة”.

 

مديرية “فرع العدين” في قلب ذكرى المولد الشريف

 

نظمت مديرية “فرع العدين” فعالية خطابية وإنشادية بذكرى المولد الكريم. أكدت على أن الاحتفاء بالمولد النبوي هو رسالة للعالم بمدى حب وارتباط اليمنيين الوثيق بالنبي الكريم. داعية للاستفادة من سيرته العطرة والاقتداء بهديه. وأيضا السير على نهجه والتحلي بالمبادئ والقيم التي حملها النبي الكريم وتجسيدها في واقعنا.

وأشارت إلى السيرة العطرة لرسول الرحمة المهداة للعالمين وقيمه وإحسانه وأخلاقه العظيمة. مذكرة بأهمية استلهام الدروس والعبر من سيرة وجهاد النبي الأعظم والاقتداء به قولا وعملا.

وتطرقت للمخططات التي تستهدف الإسلام والمسلمين وأدواتهم في المنطقة. وسعيهم لطمس معالم التاريخ الإسلامي وفصل الأمة عن رسولها وقدوتها ومصدر قوتها وعزتها وكرامتها. واستبدال تلك القدوة الحسنة برموز آخرين.

 

طلبة “إب” في قلب الذكرى

 

نظمت جامعة “جبلة للعلوم الطبية والصحية” بمحافظة “إب”، فعالية خطابية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.

خلال الفعالية التي تمت بحضور مساعد قائد المنطقة العسكرية الرابعة، “العميد صالح حاجب”، ورئيس جامعة “جبلة”، “الدكتور عبد الله المطري”. أكد نائب رئيس جامعة “جبلة”، “الدكتور سنية القرمطي” على أهمية هذه المناسبة العظيمة لكونها ترتبط بأعظم قائد على وجه هذه الأرض. مستعرضةً جوانب من الصفات والخصال العظيمة للرسول الأعظم. وجهاده في سبيل نشر هذا الدين. وشجاعته في ميادين الجهاد وأخلاقه وأمانته وصبره وثباته على الحق. وهو ما ينبغي على كل مسلم أن يكون مقتديا به. مشيدةً بالارتباط الوثيق للشعب اليمني بالنبي الأكرم عليه وعلى آله الصلاة والسلام والذي يعد ارتباطا بالمنهج الرباني القويم .

وأوضحت أن حب رسول الله وتعظيمه يعد عاملا أساسيا من عوامل العزة والنصر والتمكين.

تخلل الفعالية التي تمت بحضور وكيل المحافظة، “محمد المريسي”، ومدير مديرية “جبلة”، “سلطان الشاجع”. إلقاءعدد من الكلمات والفقرات الإنشادية والشعرية المعبرة عن عظمة المناسبة وصاحبها صلوات الله عليه وعلى آله .

ونظمت الأكاديمية العليا للقرآن الكريم والمدارس الثانوية للعلوم الشرعية بمحافظة “إب” فعالية خطابية وإنشادية بمناسبة هاته الذكرى المباركة.

وخلال الفعالية أوجز مسؤول التعبئة العامة بالمحافظة “عبد الفتاح غلاب”، بعضا من شذرات السيرة النبوية العطرة. وأيضا الصفات المحمدية وحياة الرسول الأعظم الجهادية التي جعلته أعظم قائد في هذه الأرض. مؤكدا على أهمية هذه المناسبة وما يمثله التمسك بالله وبالقرآن الكريم والرسول الأكرم من فلاح لهذه الأمة ونجاح وعزة وكرامة .

وأوضح أن الارتباط برسول الله والتعظيم له ومحبته والإقتداء والتأسي به صلوات الله عليه وعلى آله يعد من أهم عوامل النصر والتمكين لهذه الأمة. لافتا إلى أن ذكرى المولد النبوي الشريف تعد مناسبة إسلامية جامعة لكل أبناء هذه الأمة على اختلاف تياراتها ومكوناتها ومذاهبها. معتبرا إياها الأساس الأهم لوحدة هذه الأمة .

وألقيت في الفعالية عدد من الكلمات لمسؤولي وطلاب الأكاديمية والمدرسة. والتي شددت في مجملها على ضرورة إحياء هذه المناسبة بما يليق بعظمة الرسول صلوات الله عليه وعلى آله. وإظهار الفرحة والابتهاج بها في المنازل والحارات والقرى والمدن .

تخلل الفعالية فقرات إنشادية وشعرية وأهازيج فرائحية بهذه المناسبة قدمها طلاب الأكاديمية والمدرسة نالت استحسان الحاضرين .

 

مديرية “العدين” في قلب الحدث الذكرى

 

نظم أبناء عزلتي “خباز” و”شلف” في مديرية “العدين” بمحافظة “إب”، فعالية ثقافية بذكرى المولد النبوي الشريف للعام 1446 هجرية ..

و أوضح المشاركون في الفعالية أن الشعب اليمني استطاع أن يشد أنظار العالم إلى هذه المناسبة العظيمة. وذلك من خلال تفرده بمظاهر وبرامج وأنشطة إحياء هذه المناسبة الدينية العظيمة بين سائر الشعوب الإسلامية.

وأبرزت الكلمات دلالات إحياء ذكرى المولد النبوي في التعرف على السيرة النبوية الصحيحة والاقتداء بنهج النبي الكريم. وأيضا تصحيح المفاهيم المغلوطة وتعزيز الهوية الإيمانية والثقافة القرآنية. مشيرةً إلى أن إحياء الذكرى تعد مناسبة إجلال وشكر للنعمة الإلهية التي أتمها الله سبحانه وتعالى على الأمة. إذ بعث فيهم رسولاً منهم ليخرجهم من الظلمات إلى النور.

 

مديرية “مديخرة” تحتفي بذكرى خير البرية

 

نظم أبناء عزلة “حليان” بمديرية “مذيخرة” فعالية خطابية أشارت لدلالات الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف. وأهميتها في تعزيز الارتباط الوثيق بالرسول الكريم والهوية الإيمانية والثقافة القرآنية. وأيضا ترسيخ روحية الجهاد ونصرة الأشقاء في غزة وفلسطين وخوض معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس.

ولفتت إلى أن ثمار تمسك وارتباط الشعب اليمني بنهج نبيهم الكريم تجلت فيما حققه من انتصارات كبيرة على قوى العدوان. وما وصل إليه من قدرات عسكرية متطورة.

 

مديرية “جبلة” تحتفي بالمناسبة الإيمانية

 

نظم أبناء عزلة “الشراعي” في مديرية “جبلة” فعالية احتفائية بذكرى المولد النبوي. وقد أوضحت كلماتها أن من دلالة إحياء مناسبة المولد هو التجسيد الفعلي للانتماء الإيماني الأصيل للشعب اليمني الذي قال عنه رسول الله الإيمان “يمان والحكمة يمانية”.

واعتبرت الاحتفال بهذه المناسبة امتداداً طبيعياً لحب اليمنيين ومناصرتهم للمعلم والقدوة محمدٌ صلى الله عليه وعلى آله وسلم منذ هجرته من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة. وحتى اللحظة وإلى أن يرثُ الله الأرضَ ومن عليها.

 

مديرية “السياني” في قلب الحدث الذكرى

 

أقام أبناء عزلتي “هدفان” و”الهادس” في مديرية “السياني” فعالية خطابية وإنشادية بهذه المناسبة العظيمة.

أشارت كلماتها إلى أن الرسول الكريم أرشد الأمة للطريق الصحيح ورفض الخضوع والخنوع لغير الله سبحانه وتعالى. وكذا التصدي للأعداء مهما كانت التضحيات والتحديات.

ولفتت إلى أن الاحتفاء بذكرى مولد الرسول في ظل هذه المرحلة. التي تواجه فيها الأمة الإسلامية جملة من التحديات والإساءات المتكررة لرموزها ومقدساتها. يمثل رداً عملياً يبرز مكانة كتاب الله وعظمة رسوله في وجدان أبنائها.

وأكدت أن الانتصارات، التي يحققها الشعب اليمني والقوات المسلحة في معركة إسناد طوفان الأقصى. هي ثمرة التولي لرسول الله والسير على نهجه وقيمه وصبره وجهاده.

 

مديرية فرع العدين تحتفي بالمولد الشريف

 

نظم أبناء عزلة “العاقبة العليا” في مديرية فرع “العدين” فعاليات ثقافية بمناسبة قدوم المولد النبوي.

وقد استعرض المتحدثون في الفعالية جوانب من صفات الرسول الأعظم ومعجزاته. وكيف اختصه الله من بين المرسلين.

وأكدت أهمية الاقتداء بالرسول الكريم، القدوة والأسوة الحسنة. واتباع منهجه والسير على هديه وسيرته العطرة. مشيرة إلى أهمية إحياء هذه المناسبة الدينية في ظل تكالب الأعداء على الأمة ومحاولاتهم طمس هويتها. وقطع صلتها بمنهاج المصطفى، صلى الله عليه وآله وسلم.

 

مديريات يمنية تحتفي بذكرى مولد خير البشرية

 

ناقش اجتماع لقيادات مديريات “يريم، الرضمة، السدة والنادرة”، بمحافظة “إب”. برئاسة المحافظ، “عبد الواحد صلاح”. الاستعدادات الجارية لإقامة الفعالية المركزية والتي ستحتضنها ساحة الرسول الأعظم بمدينة “يريم” بمناسبة المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأتم التسليم.

واستعرض الاجتماع الذي ضم قيادات السلطة المحلية ومكتب التعبئة العامة ومديري المكاتب التنفيذية بالمديريات. دور الجميع في التحشيد لهذه المناسبة الجليلة التي ستقام في ال12 من ربيع الأول .

وأكد المحافظ صلاح أهمية التفاعل والحشد للساحات المحددة لإحياء ذكرى المولد النبوي الشريف بما يليق بمكانة الذكرى وصاحبها.

كما أكد أن هذه المناسبة تعتبر محطة لتعزيز الارتباط بالرسول الأعظم واستلهام العبر والدروس من سيرته العطرة.

ودعا المحافظ “صلاح” جميع أبناء “المربع الشمالي” للمشاركة الواسعة في الفعالية المركزية لإيصال رسالة للعالم بأن الشعب اليمني يفخر بنبيه ودينه.

وفي سياق متصل نظّم صندوق النظافة والتحسين بمحافظة “إب” فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي الشريف.

وفي الفعالية التي حضرها عضو مجلس الشورى، “نبيل الحبيشي”. أكد أمين عام المجلس المحلي للمحافظة، “أمين علي الورافي”. على أهمية الاحتفال بذكرى مولد أعظم رجل عرفته البشرية جمعاء محمد صلى الله عليه وآله وسلم، وإبراز مظاهر الفرح والابتهاج والفخر والاعتزاز بذكرى مولده الشريف… مشيدا بالدور الكبير للعاملين في قطاع النظافة وما يبذلونه من جهد لجعل الشوارع والأحياء نظيفة بما يليق بعظمة المناسبة ومكانة صاحبها في قلوب المسلمين … مؤكدا أن عمال النظافة هم من أكثر الشرائح الاجتماعية اقتداء وتأسيا برسول الله عليه الصلاة والسلام.

وحث الجميع إلى المشاركة الفاعلة في الفعالية المركزية التي ستقام في الـ12 من ربيع الأول بمركز المحافظة.

تخلل الفعالية التي حضرها وكيل المحافظة، “عبده جهلان”. ومدير شعبة الاستخبارات العسكرية، “العميد عبد الواسع شداد”. إلقاء كلمتين لنائب مدير صندوق النظافة، “عادل عمر” ومدير الشؤون الإدارية، “عادل الاهنومي”. إضافة لعرض مسرحي وفقرات إنشادية وشعرية في مدح رسول الله صلوات الله عليه وعلى آله .

إلى ذلك أقامت مكاتب شركة النفط اليمنية ومؤسستي الكهرباء والمسالخ، فعالية خطابية احتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف .

وفي الفعالية استعرض وكيلا المحافظة، “يحيى القاسمي” و”قاسم المساوى”، جانبا من السيرة النبوية وجهاد الرسول الأعظم في نشر الدعوة.

ودعا المتدخلان الجميع للمساهمة الفاعلة في إنجاح المولد من خلال إظهار مظاهر الفرح والسرور والابتهاج بهذه المناسبة الهامة جدا. لافتين إلى أهمية الاحتفال بمولد سيد البشرية في تعلم أسس ومعاني الثبات والإرادة في مواجهة كل محاولات الأعداء التي تستهدف الأمة.

وفي الفعالية التي حضرها مدراء فروع شركة النفط اليمنية بالمحافظة، “محمد الأشرم”. ومؤسسة الكهرباء، “المهندس علي الموشكي”. والمؤسسة العامة للمسالخ، “حسين غلاب”. أوضح “مجد أبو ذيبة” في كلمة الجهات المشاركة أن الاحتفاء بذكرى مولد سيد الخلق يجسد ارتباط اليمنيين برسالته ونهجه القويم… مشددا على ضرورة جعل ذكرى المولد النبوي، محطة مهمة للتزود بقيمة. وأيضا الانتماء الصادق القائم على الاقتداء والاهتداء والتمسك بنهجه عليه الصلاة والسلام.

تخللت الفعالية موشحات وأناشيد دينية وقصيدة شعرية معبرة.

التعليقات مغلقة.