أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

اليونان تستثمر مليارات اليورو لتعزيز إدارة موارد المياه

كشفت اليونان عن خطة طموحة بقيمة مليارات اليورو لحماية وتعزيز إمداداتها المائية في ظل الأوضاع المناخية الصعبة، حيث تعتبر فصول الشتاء والصيف الأخيرة الأكثر حرارة على الإطلاق.
وفي مؤتمر صحافي، أوضح وزير البيئة والطاقة اليوناني، ثيودوروس سكيلاكاكيس، أن المشروع يتضمن تنفيذ أعمال جديدة وتحديث الشبكة الحالية بهدف تحسين جودة المياه والحد من الإسراف.
وأشار الوزير إلى أن المناطق الأكثر تأثراً بالجفاف تتواجد بشكل خاص في جنوب بحر إيجه وشرق جزيرة كريت.
ووفقاً للمرصد الوطني، شهدت اليونان ارتفاعاً غير مسبوق في درجات الحرارة منذ بدء جمع البيانات الموثوقة عام 1960.
توقع الخطة أن تتراوح قيمة الأشغال، التي ستمول جزئياً من قبل الاتحاد الأوروبي، حوالي 5.8 مليارات يورو، وتستهدف الجزر اليونانية الشهيرة التي عانت من نقص المياه خاصة خلال فصل الصيف.
وأشار سكيلاكاكيس إلى أن المشاريع في الجزر تتضمن استخدام الطاقة المتجددة وتقنيات التخزين وتحلية المياه. كما ستقوم شركات المياه العامة في منطقة أثينا الكبرى وثيسالونيكي بتوسيع خدماتها لتشمل المناطق المحيطة وتحسين إدارة الموارد المائية من خلال دمج مشغلي البلديات الصغيرة.

وأضاف الوزير أن هناك حوالي 250 شركة مياه في اليونان، مما يعقد عمليات التفتيش ويؤدي إلى فقدان أكثر من 35% من المياه.

وقد أفاد المدير العام لشركة مياه أثينا الكبرى، هاري ساخينيس، أن احتياطي المياه لدى الشركة قد انخفض من 1.1 مليار متر مكعب في عام 2002 إلى أقل من 700 مليون متر مكعب في أكتوبر، وهو ما يكفي لتلبية احتياجات العاصمة لمدة أربع سنوات فقط.

التعليقات مغلقة.